الأخبارالأرض المحتلةالصحافة

اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين يدين اعتداء قوات الإحتلال المغربية على الناشطتين الصالحة بوتنكيزة ومحفوظة بمبا لفقير

الشهيد الحافظ، 12 ماي 2023 (جريدة الصحراء الحرة)-أدان اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين الاعتداء على الإعلامية الصحراوية الصالحة بوتنكيزة مراسلة الإذاعة والتلفزيون الصحراويين من العاصمة المحتلة العيون ، والناشطة الحقوقية والمعتقلة السياسية السابقة محفوظة بمبا لفقير من قبل قوات الاحتلال المغربية ،إنتقاماً بعد خروجهما لإحياء الذكرى ال50 لتأسيس جبهة البوليساريو.

و بحسب إفادة توصل بها الإتحاد فإن قائد الإحتلال بالمقاطعة المحتلة ومختلف تلاوين الأجهزة المغربية الاستعمارية حاولوا إقتحام منزل اهل بوتنكيزة والاعتداء على افراد العائلة ، بعدما خرت المناضلتان حاملتين العلم الصحراوي مرددتين شعارات تطالب بالإستقلال والحرية للشعب الصحراوي .

وهذه المرة الثالثة في أقل من شهرين التي تتعرض فيها الإعلامية الصالحة بوتنكيزة للتعنيف و التنكيل ، بعد حادثة الاعتداء على الصحفية الصحراوية مطلع شهر مارس الماضي عند نقطة تفتيش رفقة الناشطة الصحراوية المعلومة عبد الله ، ثم في 25 من الشهر نفسه بشارع اسكيكيمة ، أين تعرضت للضرب من طرف قائد تابع لسلطات الاحتلال المغربي واعوانه .

ويأتي هذا التصعيد في ظل استمرار النظام المغربي انتهاك القانون الدولي وممارسة التعتيم الإعلامي من خلال منع زيارة المنظمات الدولية والبعثات الإعلامية والناشطين في محاولة منه لإخفاء الجرائم التي يرتكبها بحق الصحراويين الأبرياء العزل .

وإذ يجدد إتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين دعوته إلى ضرورة تكاتف الجهود الوطنية والدولية من أجل حماية الناشطين والاعلاميين الصحراويين في الاراضي الصحراوية المحتلة في ظل تردي الأوضاع الحقوقية والإنسانية ، فإنه يدين بأشد العبارات ما يطال الصحفية الصالحة بوتنگيزة ورفيقتها محفوظة بمبا لفقير ، ويعترض كل الصحراويين الرافدين للإحتلال المغربي وتواجده غير الشرعي في الصحراء الغربية ، حيث بات الاعتداء على الصحفيين والناشطين ، مشهدا متكررا في الاراضي الصحراوية المحتلة .

وكاتب الإتحاد الهيئات الدولية المختصة ووسائل الإعلام ببرقية تكشف ملابسات ماحدث مرفقا بفيديوهات توثق الاعتداء المغربي السافر على الناشطتين الصحراويتين .

(واص) 120