الأخبار

رئيس الجمهورية: “الطرف الصحراوي يجدد كامل الإستعداد للتعاون مع الأمم المتحدة لحل النزاع في سياق قائم على تصفية استعمار”

الشهيد الحافظ، 16 أبريل 2023 (جريدة الصحراء الحرة)- أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبه السيد ابراهيم غالي استعداد الطرف الصحراي الكامل للتعاون مع جهود الأمم المتحدة لحل النزاع في سياق يحترم الإطار القاوني كقضية تصفية استعمار .

الرئيس ابراهيم غالي وفي كلمته الإفتتاحية خلال إشرافه على الجلسة التأسيسية للمجلس الإستشاري ، أكد  على كامل الاستعداد للتعاون مع جهود الأمم المتحدة لحل النزاع بين الشعب الصحراوي والمملكة المغربية، ولكن في سياق يحترم إطاره القانوني الواضح، كقضية تصفية استعمار .

كما دعا رئيس الجمهورية المجتمع الدولي عامة، وبصفة خاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤوليته والقيام بدوره، في سياق تطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، والتعجيل بتمكين بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، من تنفيذ المأمورية التي أوكلها إليها بموجب خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، الأساس الوحيد للعملية السلمية في الصحراء الغربية، والوحيد الذي حظي بموافقة وتوقيع طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، ومصادقة مجلس الأمن الدولي.

وشدد الرئيس ابراهيم غالي  على أن الأمم المتحدة ملزمة بحماية المواطنين الصحراويين في الأراضي المحتلة وحقوقهم الأساسية، والوقف الفوري لكل أشكال الاستغلال اللاقانوني المكثف للثروات الطبيعية الصحراوية من طرف دولة الاحتلال المغربي.

وفي هذا السياق ذكر رئيس الجمهورية الاتحاد الأوروبي بقرارات محكمة العدل الأوروبية باعتبار الصحراء الغربية والمملكة المغربية بلدان منفصلان ومتمايزان، ولا يمكن التصرف في ثروات الصحراء الغربية إلا وفق إرادة صاحب السيادة الوحيد عليها، الشعب الصحراوي، عبر ممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو.

المصدر: (واص)