في ظل إعادة تموضع للقوات الروسية، زيلينسكي يزور مدينة أزيوم شرق أوكرانيا

(الشهيد الحافظ)، 14سبتمبر 2022، (جريدة الصحراء الحرة)، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء مدينة إيزيوم الاستراتيجية التي استعادتها القوات الأوكرانية في منطقة خاركيف في شرق البلاد، في أول زيارة للأراضي المستعادة في هجوم مضاد.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في 14 أيلول/سبتمبر 2022 في إيزيوم (شرق أوكرانيا) خلال حفل رفع العلم الأوكراني

وقال زيلينكسي في رسالة نشرها عبر حسابه على تطبيق “تلغرام”، “علمُنا الأزرق والأصفر يرفرف بالفعل فوق إيزيوم … لا نتقدّم سوى في اتجاه واحد، إلى الأمام، باتجاه النصر”.

وأعلنت أوكرانيا أنها استعادت عدة آلاف من الكيلومترات المربعة في الشرق والجنوب، من الروس الذين سيطروا على تلك المناطق منذ 24 شباط فبراير الماضي.

من جهته، أعلن الجيش الروسي الأربعاء أنه قصف القوات الأوكرانية في مناطق في خاركيف شرق البلاد.

وقالت موسكو إن قواتها تشن مزيدا من الضربات ضد القوات والمخازن والمواقع الأوكرانية، وحسب مصادر إعلامية فإن الجيش الروسي ينفذ منذ أيام عمليات لإعادة التموضع في مواجهة الهجوم المضاد الذي شنّته القوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي أنها “نُفّذت ضربات مكثّفة في مناطق من بلدات دفوريتشنا وبالاكليا وكوبيانسك، استهدفت القوات الحيوية ومعدّات اللواءين 14 و93 الآليين التابعين للقوات المسلّحة الأوكرانية”.

استعادت أوكرانيا بعد هجوم خاطف خلال أسبوعين، منطقة خاركيف المحاذية لروسيا بشكل شبه كامل، لاسيما مدن بالاكليا وكوبيانسك وإيزيوم.

بموازاة ذلك، تقود أوكرانيا هجوماً مضاداً في جنوب البلاد في منطقة خيرسون حيث تعلن إحراز تقدّم، ولكن أقل ممّا أحرزته في شمال شرق البلاد.

وفي الأسابيع الأخيرة، قصف الجيش الأوكراني جسوراً استراتيجية هناك لتعطيل إمداد القوات الروسية. وقال الاثنين إنه استعاد بالفعل 500 كيلومتر مربعة.

(جريدة الصحراء الحرة)01/11