الأخبار

الأمين العام لمنظمة اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب ضيفا على منتدى جريدة الصحراء الحرة

الشهيد الحافظ، 31يوليو2022،(جريدة الصحراء الحرة)، نزل مولاي أمحمد إبراهيم الأمين العام لمنظمة اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب ضيفا على منتدى جريدة الصحراء الحرة:

  • الطلبة الصحراويين سفراء قضية و جند مجندة لتحرير الارض و البشر من جبروت إحتلال غاشم اتى على الاخضر و اليابس
  • أدعوا الطلبة الى الانخراط طواعية في صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي و مده بالاطارات و الكفاءات التي تتطلبها الحرب الحديثة
    بعد عهدة مليئة بالإنجازات و الانتصارات الطلابية رغم التغرب و العراقيل الجمة، تشرع منظمة اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب الى عقد مؤتمرها الرابع في ظروف استثنائية يطبعها استئناف الكفاح المسلح بين الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب و جيش الاحتلال المغربي.
    و لمعرفة المزيد حول الدور الطلابي في هذه الظرفية الجديدة التي تمر على الشعب الصحراوي، يتشرف منتدى جريدة الصحراء الحرة باستضافة الأخ مولاي أمحمد إبراهيم الأمين العام لمنظمة اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب لمناقشة الشأن الطلابي تزامنا مع عقد الاستحقاق الوطني الطلابي لمدة ثلاثة أيام متواصلة بولاية العيون.
    فأهلا و سهلا بك، ضيفا على منتدى جريدة الصحراء الحرة.
    1- و أنتم تسدلون الستار على آخر اللمسات لانعقاد المؤتمر الرابع للاتحاد، أين وصلت التحضيرات الخاصة بهذا الاستحقاق الوطني؟
    في الحقيقة المنظمة انطلقت في التحضير للمؤتمر الرابع منذ الدخول الجامعي 2021 2022 من خلال الندوات السياسية للفروع و المكاتب الطلابية اين تم تحسيسهم بأهمية هذه المحطة الطلابية السياسية الوطنية و التضامنية و ضرورة إنجاحها من خلال إعطاء صورة مشرفة للطالب الصحراوي.
    و بناءا على القانون الاساسي تم تشكيل اللجنة التحضيرية المشرفة على المؤتمر و التي تضم تمثيل عن كل هياكل المنظمة في مختلف الساحات ،هذه اللجنة اشرف على تأسيسها عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي للجبهة الاخ خطري ادوه و التي تم تكليفها بتحضير كل الظروف السياسية، المادية و التقنية التي تضمن نجاحها لذلك فان اللجنة انتخبت رئيسها و تم توزيعها الى عدة لجان تخصصية.
    و اليوم بعد قرابة ثلاثة اشهر من العمل المكثف و المركز نقف على جاهزية تامة لأنعقاد اكبر محطة سياسية للحركة الطلابية الصحراوية الا و هو المؤتمر الرابع لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب ايام 5، 6 و 7 اوت 2022 بولاية العيون بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

2- يحمل المؤتمر شعار و له إسم شهيد، لو تحدثونا قليلا عن فحوى و دلالات هذه الرموز المعنوية التي تتماشى مع الظرفية الحالية التي تمر بها القضية الصحراوية.
بكل تأكيد، فان المؤتمر يحمل اسم شهيد من شهداء الصف الطلبي الأول الذي سقط في ميدان الشرف و هو يكافح ضد الاحتلال المغربي من اجل حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال و هو بكار لغظف ابيه الذي اختير بالتنسيق مع مديرية الشهداء، كما تم الاتفاق على شعار (الطلبة الصحراويون جنود للتحرير و قوة للبناء) و هو الشعار الذي يحمل في طياته جملة من الرسائل الواضحة و التي من أهمها، أن الطالب الصحراوي كان و لايزال طالب علم و لكنه أيضا سفير قضية و جندي مجند في كل هيئات و مؤسسات الحركة و الدولة من اجل تحرير الارض و البشر من جبروت إحتلال غاشم اتى على الاخضر و اليابس، كما انهم قوة كذلك لبناء حلم كل الصحراويين و الصحراويات الا وهو دولة صحراوية مستقلة و كاملة السيادة على تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
كما حمل الشعار صورة لسلاح له رمزية خاصة جدا تتماشى مع ظرفية العودة للكفاح المسلح بعد 13 نوفمبر 2020 بما يؤكد ان الطلبة الصحراويين مستعدون في اي لحظة لترك مقاعد الدراسة و الذهاب الى الجبهات الامامية.

3- كيف تلخص الحصائل و الانجازات المحققة بين عهدتين من توليكم شؤون قيادة الاتحاد؟
لقد كان هنالك عمل كبير، مثمر و منظم قامت به قيادة إتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، إنطلاقا من مقررات المؤتمر الثالث للمنظمة المنعقد بولاية الداخلة اوت 2018 و الذي حدد اولويات العمل الطلابي في عدة مجالات و التي كان أبرزها التأطير و التعبئة و التجنيد في إطار ثوابت و قيم و مبادئ رائدة كفاح الشعب الصحراوي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب و هو ما سعت من أجله المنظمة من خلال تنظيم العديد من الندوات و الدورات التكوينية إضافة الى مكسب الجامعات الصيفية للتأهيل و التكوين السياسي التي كان لهم الاثر الايجابي على مستوى التثقيف و التسيس الطلابي لتهيئتهم قياديا في سبيل تأدية مهامهم النضالية على احسن وجه، كما عملت المنظمة على خلق برامج للتواصل و تبادل الخبرات و التجارب مع مختلف الاجيال المؤسسة للحفاظ عل التجربة الوطنية الصحراوية في الادارة و التسيير و التخطيط و التحليل و الاستشراف.
4- يمر كفاح الشعب الصحراوي هذه الاثناء بظروف استثنائية تطبعها العودة الى الكفاح المسلح، أين موقع الطالب الصحراوي مما يمر به شعبه خاصة في ظروف استئناف الحرب التحريرية؟
منذ اعلان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب العودة للكفاح المسلح يوم 13 نوفمبر 2022 كرد على الخرق السافر لوقف إطلاق النار في ثغرة الكركرات غير الشرعية، و الطالب الصحراوي يعيش نشوة النصر و الحماس و الرغبة الجامحة في الانضمام إلى جيش التحرير الشعبي الصحراوي البطل مفتخرا بالانتماء له و معتبرا اياها لحظة تاريخية ، كما نظم الطلبة الصحراويين وقفات بالجامعات العالمية للتنديد بالخرق المغربي لوقف اطلاق النار و معبرين عن دعمهم و مساندتهم للقرار التاريخي للدولة الصحراوية بالعودة للكفاح المسلح و شارك بعض الطلبة في الهبة الشعبية التي رافقت الأيام الأولى لاستئناف الكفاح المسلح من خلال انخراطهم ضمن الفيالق الأولى التي ألجت المدارس العسكرية للتكوين و التدريب.
5- المقاتل الطالب، شعار المرحلة ليس على مستوى الطليعة الطلابية و فقط و إنما ينطلي على مستوى الامتدادات الوطنية كافة، فما هو مستوى عملكم على موضوع التعبئة و التحريض السياسي لتجسيد هذا الشعار؟
كما تعلمون ان كل مكونات الجسم الوطني صارت مقاتلة في كل ميادين الكفاح و المرافعة عن حق الشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال تماما كما هو الشأن للطلبة الصحراويين المجندين في ميدان العلم و المعرفة و تحقيق اعلى المستويات العلمية ممثلين لشعبهم و قضيتهم و مستغلين ساحات الجامعات و الكليات و المعاهد للتعريف بنضال و قضية شعبهم.
6- الاعلام الطلابي و دوره في نشر القضية الوطنية، هل يعي اتحاد الطلبة بهذه الاهمية و اين وصل المستوى السياسي للنشاط الطلابي على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي؟
اكيد، يعي الطالب الصحراوي جيدا تلك الاهمية البالغة التي يلعبها الاعلام بكل مكوناته في إدارة اي معركة مهما كان نوعها او حجمها و طبيعتها، لاسيما اننا نواجه عدو يملك امكانيات البشرية و مادية ضخمة مسخرة للدعاية و الحرب النفسية و تزوير الحقائق و إلصاق التهم و العمل على تشويه و شيطنة شعبنا بوصفه اوصاف غير لائقة و غير حقيقية امام الراي العام العالمي و عليه عمل أتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب على الاستثمار في الاعلام و إستغلاله من اجل ابلاغ رسالة شعبنا الى اكبر عدد من سكان العالم و خلق فضاءات التكوين و التأهيل للطلبة في مجال الاعلام الحديث المبني اساسا على وسائل التواصل الاجتماعي. وهو ما تم ترجمته في العديد من الصفحات و المواقع الإلكترونية و الانتاح الاعلامي التعبوي و التحريضي.

7- العمل الخارجي دور آخر يكمن في الخانة الاساسية للدبلوماسية الطلابية، ما الذي تحقق على مستوى الجانب السياسي للمنظمة؟
لقد كان للعمل الخارجي دورا بارزا في السنوات الاخيرة بالرغم من شح الامكانيات و تأثير جائحة كورونا، الا انه استطاعت خارجية اتحاد الطلبة ان تحقق مكاسب عديدة من خلال فتح فضاءات و ساحات جديدة للتضامن مع الشعب الصحراوي في القارات الخمس و المشاركة في عدة منتديات و مؤتمرات و ندوات و دورات تكوينية عالمية كما إنضم اتحاد الطلبة الى عدة منظمات قارية و دولية تعنى بقضايا الشباب و الطلبة و الاشراف على ندوات دولية للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي.

8- المزاوجة بين الكفاح و القلم، مهمة صعبة، كيف إستطاع الطالب الصحراوي أن يحمل ثقل المهمتين رغم شح الظروف المادية و التغرب؟
لعلمكم، ان الطالب الصحراوي ليس كبقية طلاب العالم فهو لا يزال يبحث عن الوجود و عليه ان يضحي و ان يعلم ان لديه مهمتين التحصيل الدراسي الجيد و المرافعة و الدفاع و التعريف بكل ما يعانيه شعبه من بطش و تشريد و حرمان بسبب إحتلال غير شرعي فهو طالب علم و سفير قضية.
9- ملف الطلبة من الملفات الحساسة و الشائكة، كيف يتم التنسيق بينكم و الجهات الاخرى الوصية على موضوع الطلبة كوزارة التعليم و اتحاد الشبيبة من أجل توحيد الجهود؟
يعتبر الطلبة الصحراويين الحاضر و المستقبل الآمن للشعب الصحراوي و قضيته العادلة و عليه لا بد من ايلاء عناية و اهمية قصوى لهذه الفئة من طرف الحركة و الدولة و هو ما نجده في تكاتف الجهود بين إتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب و وزارة التعليم و التربية والجهات الأخرى الوصية على الشان الطلابي، اذا هناك تكاملية و تنسيق و تواصل جيد بين هذه كل الجهات الوطنية.

10- كيف تصف التحديات و العراقيل التي واجهت عملكم خلال هذه العهدة السابقة؟، و كيف سيتم مواجهتها في نظركم؟
إن اي عمل تقوم به لابد ز ان تواجه تحديات و مصاعب و التي غالبا ما تجعلك تبذل مجهودات إضافية لتجاوزها و جعلها من الماضي بعد نجاح اي مهمة، و لعل من ابرز التحديات هو الانتشار الواسع للطلبة الصحراويين في مختلف دول العالم و شح الإمكانيات التي حالت دون ضمان فرص التواصل المستمر معهم و تنظيم برامج ذات نوعية جيدة لصالحهم ، كما كان لجائحة كورونا اثر سلبي على انشطة المنظمة التي تعتمد على التجمعات و المهرجانات و الانشطة الثقافية و الرياضية الجماعية. إضافة الى غياب الخبرة و التجربة القصيرة لعدة قيادات المنظمة و عدم تكوينهم بالشكل الكافي مما اثر سلبا على سرعة و نوعية الانشطة المقدمة للفروع الطلابية.
11- آخر كلمة توجهها للطلبة و انتم تختتمون عهدة من العطاء الطلابي؟
رسالتي للطلبة الصحراويين الذين يعتبرون امل الشعب الصحراوي في إنهاء المهم و تشردهم و استعمارهم ان يكونوا في مستوى تطلعات شعبهم و المسؤولية الملقاة على عاتقهم لمواصلة المسيرة و الوفاء لعهد الشهداء . لابد من الوحدة و الانسجام في التصور و التنفيذ و غلق الابواب على كل المؤامرات و الدسائس التي تسعى الى تدمير وحدتنا و من ثم تشتيت جهودنا، لابد للطلبة من الانخراط في جيش التحرير الشعبي الصحراوي و مده بالاطارات و الكفاءات التي تتطلبها الحرب الحديثة و التي تعتمد اساسا على التكنولوجيا، كما اوصي ان يظل طلبة الارض المحتلة و الأسرى المدنيين الصحراويين و مناضلي الارض المحتلة في سلم اولويات عملنا الطلابي من خلال الوقفات و البيانات و الحملات الاعلامية التضامنبة معهم و التي تفضح الممارسات اللا قانونية و الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها اجهزة الاحتلال المغربي.
و في الأخير اتمنى النجاح و التوفيق للمؤتمر و ان يبلغ كل الرسائل المطلوبة منه سواء على مستوى الداخل او الخارج.