الأخبار

بوتسوانا تجدد دعمها لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية ، وتدعو مجموعة الأربعة والعشرين لحماية الشعب الصحراوي

نيويورك (الأمم المتحدة)،  15 يونيو 2022 (واص) – جدد ممثل بوتسوانا أمام الدورة العادية للأمم المتحدة للجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار (C-24) الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة السيد إدغار سيسا  ، دعم بلاده ” لإنهاء الإستعمار بالكامل من الصحراء الغربية”.

كما دعا اللجنة الخاصة  إلى “تحمل مسؤوليتها بالكامل في حماية الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الصحراوي كما هو الحال مع الأقاليم الأخرى غير المتمتعة بالحكم الذاتي” ، مشجعًا “اللجنة على القيام بمهمة زائرة للصحراء الغربية للتعرف على الوضع في الإقليم. لقد تأخرت المهمة الزائرة كثيرًا نظرًا لأن آخرها تم إجراؤها في عام 1975. “

فيما يلي النص الكامل للبيان الذي ألقاه الدكتور إدغار سيسا ، الوزير المستشار في البعثة الدائمة لجمهورية بوتسوانا لدى الأمم المتحدة.

شكرا سيدتي الرئيسة،

1 – في البداية ، اسمحوا لي أن أشيد بكم على قيادتكم المتفانية والماهرة في الإشراف على برنامج عمل اللجنة الخاصة (لجنة الأربعة والعشرين).

2 –  تتشرف بوتسوانا بالمشاركة ، بصفة مراقب ، في نظر اللجنة في بند جدول اﻷعمال المتعلق بـ “مسألة الصحراء الغربية”.

3 –  خلال هذا “العقد الدولي الرابع للقضاء على الاستعمار” ، من المهم مضاعفة الجهود لجعل حق تقرير المصير حقيقة واقعة لشعوب الأقاليم السبعة عشر غير المتمتعة بالحكم الذاتي.

4- وفي هذا الصدد ، تعرب بوتسوانا عن تضامنها مع شعب الصحراء الغربية ، آخر مستعمرة في أفريقيا ، وتؤكد دعمها لحقهم غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

5 –  يساورنا القلق لأنه على الرغم من أن الصحراء الغربية كانت مدرجة في جدول أعمال اللجنة الرابعة لما يقرب من 60 عاما ، فقد مرت 46 عاما بعد الفتوى التاريخية لمحكمة العدل الدولية في عام 1975 ، و 30 عاما منذ ذلك الحين لقد وُعد الشعب الصحراوي بإجراء استفتاء ، ولا يزال تقرير المصير بعيد المنال الآن أكثر من أي وقت مضى. هذا يرجع بشكل رئيسي إلى الإجراءات المعيقة من جانب واحد التي لا تزال تحدث.

6 –  وللأسف ، أدت العرقلة إلى انهيار وقف إطلاق النار الموقع عام  1991 في 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2020. ونلاحظ بقلق عميق حدوث مزيد من التدهور في الوضع على الأرض في أعقاب انهيار وقف إطلاق النار. بالإضافة إلى الانتهاكات الطويلة الأمد ومع تصاعد وتيرة الأعمال العدائية العسكرية، كانت هناك هجمات على المدنيين ونشطاء حقوق الإنسان.

7 -في هذا السياق، هناك حاجة ملحة لإعادة الالتزام بالدبلوماسية والحوار من أجل التوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم. وبالتالي، من الضروري أن تتعاون الأطراف مع المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء الغربية ، السيد ستافان دي ميستورا ، وأن تعمل على إعادة إطلاق عملية السلام واستئناف المفاوضات. سيكون الهدف النهائي للعملية السياسية هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

8 – وتتطلب الحالة أيضا أن تتولى مجموعة الـ 24 مسؤوليتها بالكامل في حماية الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الصحراوي كما هو الحال مع الأقاليم الأخرى غير المتمتعة بالحكم الذاتي. لذلك نواصل تشجيع اللجنة على القيام بمهمة زائرة للصحراء الغربية للتعرف على الحالة في الإقليم. تأخرت المهمة الزائرة منذ فترة طويلة بالنظر إلى أن آخرها تم إجراؤها في عام 1975.

9 –  بعد ثلاثة عقود من الثقة بالأمم المتحدة ، يستحق الشعب الصحراوي أن يرى تقدمًا. إن للجنة 24  ، بالنظر إلى الجانب التفاعلي لولايتها ، هي في أفضل وضع لإضافة زخم لعملية الأمم المتحدة للوفاء بوعدها لشعب الصحراء الغربية.

10 –  يجب أن أشير أيضًا إلى أن لدى الأمم المتحدة شريكًا قويًا ، وهو الاتحاد الأفريقي ، والذي ستعمل مشاركته النشطة على تعزيز عملية إنهاء استعمار الصحراء الغربية. ولذلك، فإنني أشجع مجموعة الدول الأربع والعشرين على دعم جهود الاتحاد الأفريقي التي تهدف إلى التوصل إلى حل سلمي ودائم للصراع بما يتماشى مع أهداف ومبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وقرارات منظمة الوحدة الأفريقية / الاتحاد الأفريقي ذات الصلة. كخطة تسوية بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية.

11 -في الختام ، اسمحوا لي أن أكرر دعم بوتسوانا لإنهاء استعمار الصحراء الغربية بشكل كامل. إن منح الحق في تقرير المصير والاستقلال الكامل اللاحق للإقليم سيكون مساهمة إيجابية في السلم والأمن دون الإقليمي والإقليمي والدولي. (واص)

090/105/500.