الأخبار

الدكتور سيدي محمد عمار: ” ذكرى جبهة البوليساريو هي تخليد لنصف قرن من الكفاح والمقاومة والوحدة”

الشهيد الحافظ، 14 ماي 2023 (جريدة الصحراء الحرة) – أكد الدكتور سيدي محمد عمار، عضو الأمانة الوطنية، ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، أن احتفال الشعب الصحراوي بالذكرى الخمسين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب هو تخليد لنصف قرن من الكفاح والمقاومة والوحدة.

وجاء هذا التأكيد خلال المقابلة التي أجراها ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو مع شبكة ريل نيوز (TRNN) التي تغطي الأخبار الوطنية والدولية من مقرها ببالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية.

وأوضح الدكتور سيدي محمد عمار أن تأسيس جبهة البوليساريو كان نتيجة لوعي الشعب الصحراوي بضرورة الانتقال من المواجهة السلمية مع الاستعمار الإسباني إلى المواجهة في إطار حركة تحرير وطني تتخذ من الكفاح المسلح وسيلة للتحرير، وتستمد إلهاما كبيرا من الجارة العظيمة الجزائر ومن حركات التحرر في أفريقيا وأماكن أخرى.

وفي رده على سؤال حول الدروس التي يمكن استخلاصها من تجربة الخمسين عاما الماضية، قال ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو “إن أهم الدروس المستخلصة في ظل ما حققناه من إنجازات هائلة في مجالات مختلفة هي أن أساس أي حركة تحرير هو الشعب. إن جبهة البوليساريو هي حركة شعبية قوامها الشعب الصحراوي حيث تجمع وتمثل كل الصحراويين في مخيمات اللجوء وفي الأراضي المحررة والمناطق المحتلة وفي الشتات الذين يكافحون من أجل الأهداف نفسها، وهذا هو ما عزز وحدة شعبنا وجنبنا المشاكل المألوفة التي واجهتها بعض حركات التحرر الأخرى”.

وبخصوص مواقف كل من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي من قضية الصحراء الغربية، أكد الدكتور سيدي محمد عمار أن إحجام الجامعة العربية عن تناول القضية الصحراوية حقيقة ثابتة على الرغم من أن الشعب الصحراوي شعب عربي، وهو فخور بانتمائه للعالم العربي والعالم الإسلامي والعالم الأفريقي خاصة الذي احتضن كفاحه منذ البداية.

أما فيما يتعلق بالاتحاد الأفريقي، فإن الجمهورية الصحراوية عضو مؤسس، وموقف الاتحاد من القضية واضح للغاية حيث إنه يستند على مبادئ وأهداف القانون التأسيسي للاتحاد، بما في ذلك مبدأ احترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال ومعارضة استخدام القوة أو التهديد باستخدامها ضد الدول الأعضاء والتسوية السلمية للنزاعات. “وتشكل هذه المبادئ القيم التوجيهية التي يقوم عليها موقف الاتحاد الأفريقي بشأن النزاع بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية”، يضيف الدكتور سيدي محمد عمار.

وحول سؤال بخصوص مدى تأثير التحولات التي حدثت في السياسة العالمية خلال نصف القرن الماضي على القضية الصحراوية، أشار ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو إلى أن أمل الشعب الصحراوي كان وما زل هو أن تقود نتائج تلك التغيرات مقرري السياسات في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الغرب عموما لإعادة التفكير في بعض مفاهيمهم الخاطئة ومواقفهم المتحيزة بشأن جبهة البوليساريو واستيعاب حقيقة أن الأيديولوجية الرئيسية لجبهة البوليساريو هي تحرير الصحراء الغربية والدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي. “وبالتالي فإن من يدافع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان وحرية الشعوب سيجد جبهة البوليساريو إلى جانبه”، يضيف الدبلوماسي الصحراوي. (واص)