الأخبار

اشتباكات وانفجارات وغموض.. المواجهات بين الجيش والدعم السريع تدخل يومها الثاني

الشهيد الحافظ ، 16 أبريل 2023 (جريدة الصحراء الحرة)- دخلت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها الثاني، حيث دوت انفجارات فجر اليوم الأحد قرب المدينة الرياضية جنوبي العاصمة الخرطوم، في ظل غموض بشأن الأوضاع الميدانية بسبب تضارب بيانات الطرفين، وأنباء عن سقوط 56 قتيلا بين المدنيين فضلا عن 600 جريح.

وبعد يوم أول شهد مواجهات غير مسبوقة، أفاد مراسل الجزيرة بتجدد الاشتباكات صباح اليوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أنحاء متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم.

وفي أعقاب هدوء حذر خيّم على العاصمة خلال ساعات الليل، قال مراسل الجزيرة إن انفجارات دوّت فجرا قرب المدينة الرياضية جنوبي العاصمة بينما ارتفعت أعمدة دخان في المنطقة، بالتزامن مع حالة من الغموض بشأن مآل المواجهات وحقيقة الأوضاع الأمنية وسط الخرطوم مع التضارب في الروايات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتعلقت أبرز الروايات المتضاربة بالوضع في القيادة العامة، حيث قال المستشار السياسي لقوات الدعم السريع للجزيرة: “ما زلنا نقاتل من داخل القيادة وكثير من الضباط انضموا لنا”، لكن الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني نفى ما سماها ادعاءات المتمردين بحصار القيادة العامة بالخرطوم.

في الأثناء، قال الجيش إنه سيطر على مقار الدعم السريع في بورتسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادوقلي وكرري، بينما قالت قوات الدعم السريع إنها استولت على برج القوات البحرية بالقيادة العامة في الخرطوم.

وأكد مراسل الجزيرة وقوع اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في محيط قيادة الجيش والمطار بمدينة الفاشر، كما تحدثت مصادر محلية في بورتسودان للجزيرة عن اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع بالمدينة الواقع شرقي السودان.