الأخبارالبلاغات العسكرية

وزير الشؤون الخارجية: “يجب ألا نسمح لأي شريك بإملاء شروطه على هذه القارة العظيمة”

أديس أبابا (إثيوبيا)، 16 فبراير 2023 (جريدة الصحراء الحرة) – قال السيد محمد سيداتي عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو، وزير الشؤون الخارجية، ان “الشركات متعددة الاطراف التي يكون الاتحاد الافريقي طرفا فيها يجب ان تعي الاطراف النظيرة ان هذه الشركات هي مسالة مصلحة مرتبطة بالكرامة و التقدير المتبادل، و انه على الاتحاد الافريقي ان لا يسمح لأي شريك اخر ان يملئ شروط علينا”.

و ثمن ولد سيداتي عمل لجنة المندوبين الدائمين من خلال لجنتها الفرعية المعنية بالشركات متعددة الاطراف التي اشرفت على اعداد اطار السياسة القارية المتعلقة بالشركات الإستراتيجية مطالبا بان يكون الاتحاد الأفريقي حازماً في تنفيذ مقرراته الناظمة لملف الشراكات.

و اوضح ان شراكة الاتحاد الافريقية في اطار “مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية افريقيا” المعروف اختصارا ب TICAD، تندرج ضمن شركات الاتحاد الافريقي متعددة الاطراف باعتبارها شراكة جامعة لعدد من الاطراف مثل (اليابان والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأفريقي)، و هذا التصنيف يجعل TICAD مختلفًا تمامًا عن تصنيف الشراكة  مع دولة، لافتا الى مقرر المجلس التنفيذي الاخير الذي اعتمده في دورته الاستثنائية الماضية التي عقدت بالعاصمة الزامبية، لوساكا.

و اشار الى ان حق مشاركة جميع دول الاتحاد الافريقي في مثل هذه المناسبات، اجمعت كل المقررات السابقة على اقراره، و تم ترسيخه في كل اجتماعات التيكاد السابقة في  (جوهانسبرج ، نيروبي ، طوكيو ، مابوتو ، يوكوهاما ، تونس).

و بخصوص محاولة احد الشركاء القيام باملاء شروطه على الاتحاد الإفريقي قال وزير الشؤون الخارجية انه يجب ان “لا نسمح لأي شريك بإملاء شروطه  على هذه القارة العظيمة لأن مثل هذا السلوك يتعارض مع روح أي شراكة”.

و ختم مداخلته بان الحكمة الافريقية المعتادة هي أفضل طريق للحفاظ على الوحدة الأفريقية.