الأخباردوليا

شركة تضليل إسرائيلية وراء تورط الصحفي المغربي الأصل الموقوف عن العمل في محطة تلفزيونية فرنسية

الشهيد الحافظ، 16فبراير2023( جريدة الصحراء الحرة)، كشف تحقيق معمق أن رشيد مباركي، الصحافي المغربي مقدم برنامج في القناة الإخبارية الفرنسية “بي أف أم تي في” الموقوف عن العمل منذ 11 يناير 2023 مرتبط بمشروع للتضليل الإعلامي تديره شركة إسرائيلية تطلق على نفسها اسم “فريق خورخي” (Team Jorge).

موظفو هذه الشركة ضباط سابقون في الجيش الإسرائيلي أو أجهزة المخابرات، وخبراء في المعلومات المالية، والشؤون العسكرية، والحرب النفسية، ووسائل التواصل الاجتماعي.

يقول احد موظفي الشركة الاسرلئيلية “لقد تدخلنا في 33 حملة انتخابية على المستوى الرئاسي، ثلثاها في إفريقيا” وموظفو هذه الشركة “يمتنعون عن التدخل في ثلاثة مجالات فقط: السياسة القومية الأمريكية وروسيا وإسرائيل”.

وفي حالة الصحفي المغربي رشيد مباركي، كشفت التحقيقات أن الأخبار التي بثها على الهواء دون موافقة مسؤوليه في القناة الفرنسية التي يعمل بها، تتعلق بالأثرياء الروس القريبين من السلطة، وبقطر، والسودان، والكاميرون، والصحراء الغربية وكانت هذه الاخبار تقدم “لحساب عملاء أجانب”.

الصحافي رشيد مباركي يحاول إظهار الندم ويقدم نفسه كضحية حين يقول “لا أستبعد أي شيء، قد أكون تعرضت للخداع لكن لم أشعر أن الأمر كذلك أو أنني كنت جزءا من عملية احتيال. لو عرفت لما فعلت ذلك”.

يذكر أن قضية الصحافي المغربي الأصل فجرها تحقيق قام به ثلاثة من الصحافيين الاستقصائيين تمكنوا من اجراء مقابلات سرية مع موظفي شركة “فريق خورخي” (Team Jorge).