الأخبار

ورشة تضامن مع الشعب الصحراوي على هامش أشغال المؤتمر الخامس للاتحاد الدولي للنقابات العمالية

الشهيد الحافظ، 20 نوفمبر 2022 (جريدة الصحراء الحرة)– عقد الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي، ورشة تضامن عمالي مع الشعب الصحراوي، على هامش أشغال المؤتمر الخامس للكونفيدرالية الدولية للنقابات العمالية، المنعقد بميلبورن، استراليا، في الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر 2022 تحت شعار: “من أجل تعاقد اجتماعي جديد”.

وحضرت الورشة نقابات عمالية مشاركة في المؤتمر، لاسيما من الجزائر، وجنوب أفريقيا، وبوتسوانا، ونيجيريا، واسبانيا، والبرتغال، وهولندا، وأستراليا، والبحرين والارجنتين وغيرها.

وقد عبر ممثلو النقابات خلال مدخالاتهم عن تضامنهم اللامشروط مع العمال الصحراويين، خاصة الطبقة الشغيلة في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، مطالبين الأمم المتحدة والهيئات الدولية بالضغط على دولة الاحتلال المغربي من أجل تطبيق قرارات الأمم المتحدة واحترام حقوق الإنسان، والتوقف عن نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

وجدير بالذكر أن الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي يشارك في أشغال هذا مؤتمر هذه النقابة الدولية التي تعد أكبر منظمة عمالية دولية، ويحظى بدعم ومساندة العديد من أعضائها المتضامنين مع القضية الصحراوية.

ويمثل اتحاد العمال الصحراويين وفد يضم كل من المامي أعبيدي، مسؤول العلاقات الدولية بالاتحاد، ومحمود فراجي، ممثل الاتحاد بأوروبا الشمالية، بالإضافة إلى السيد كمال محمد فاضل، ممثل جبهة البوليساريو باستراليا .

وتأتي مشاركة الوفد الصحراوي النقابي في إطار البحث عن سبل لربط علاقات صداقة وتعاون مع النقابات الدولية، والمرافعة عن حقوق العمال الصحراويين، وكذلك في إطار بحث الاتحاد النقابي الصحراوي عن فرص وآفاق جديدة للتعريف بقضية الشعب الصحراوي وعدالتها.

كما يسعى الوفد للعمل على إنشاء منصات دولية جديدة للترافع والمناصرة من داخل تحالفات وشبكات النقابات العمالية العالمية، للضغط على الدول المؤثرة في القرار الدولي قصد الضغط على نظام الاحتلال المغربي الذي يشن حرب إبادة ممنهجة ضد أبناء الشعب الصحراوي على مختلف الأصعدة. (واص)

المصدر: (واص)