الأخبار

في اليوم العالمي للطفل : اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الممارسات المغربية التي تطال الأطفال الصحراويين بالمدن المحتلة

:

الشهيد الحافظ ، 20 نوفمبر 2022 (جريدة الصحراء الحرة) –  عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها للمممارسات القميعية التي تمارسها السلطات المغربية في حق الأطفال الصحراويين بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية .  

اللجنة وفي بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للطفل حصلت ” واص ” على نسخة منه ، عبرت فيه عن إدانتها  للممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف الدولية التي طالت الاطفال الصحراويين طيلة سنوات الاحتلال، خاصة استمرار ممارسة التعذيب وجريمة الاغتيال والحرمان من الحياة الطبيعية بعيدا عن الرعب والعنف المنهج المسلط عليهم وعلى عائلاتهم.

ودعت اللجنة بالمناسبة  الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى ضرورة توفير آلية أممية مستقلة لمراقبة والتقرير عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربي وتفعيل مقتضيات القانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية.

 المعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية.

– تدين الممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف الدولية التي طالت الاطفال الصحراويين طيلة سنوات الاحتلال، خاصة استمرار ممارسة التعذيب وجريمة الاغتيال والحرمان من الحياة الطبيعية بعيدا عن الرعب والعنف المنهج المسلط عليهم وعلى عائلاتهم.

– تدعو مجددا الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى ضرورة توفير آلية أممية مستقلة لمراقبة والتقرير عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربي وتفعيل مقتضيات القانون الدولي الانساني في الصحراء الغربية.

– تطالب وبالحاح الهيئات الدولية والاقليمية الحقوقية والقضائية الدولية بمحاكمة المسؤولين في الدولة المغربية بسبب مباشرتهم ممارسة أشكال التعذيب والاختطاف والاغتيال ضد الصحراويين العزل، وإرسال لجان دولية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

– تطالب المنتظم الدولي بالضغط على دولة الاحتلال المغربية بالإفراج الفوري واللامشروط عن جميع المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

الشهيد الحافظ 20 نوفمبر 2022 .

المصدر:(واص)