الأخباردوليا

الحوثي يستهدف سفينة تجارية امريكية في بحر العرب

الشهيد الحافظ، 01فبراير2024، (جريدة الصحراء الحرة)، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء أمس الأربعاء، استهداف سفينة تجارية أمريكية “كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، بعدد من الصواريخ البحرية، ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر”.

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين، يحيى سريع، تابعه مراسل الأناضول.

وقال سريع: “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان الإسرائيلي المستمر حتى هذه اللحظة وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا نفذت القوات البحرية (للجماعة) عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة أمريكية تجارية “كول” كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وأضاف أنه “تم استهداف السفينة بعدد من الصواريخ البحرية ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر”.

وتابع: “هذه العملية تأتي بعد ساعات فقط من استهداف القوات البحرية للمدمرة الأمريكية (يو إس إس غريفلي) في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية وكانت الإصابة مباشرة ودقيقة”.

وأردف قائلا: “القوات المسلحة اليمنية (قوات الجماعة) مستمرة في تقديم الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وذلك بمنع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي، حتى وقف العدوان وإدخال الغذاء والدواء للشعب الفلسطيني في القطاع”.

وتوعد سريع بأن “القوات المسلحة (للجماعة) ستواجه التصعيد الأمريكي البريطاني بالتصعيد ولن تتردد في تنفيذ عمليات عسكرية واسعة ونوعية ردا على أي حماقة بريطانية أمريكية ضد اليمن”، على حد تعبيره.

كما أكد أن “كافة السفن الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي هي أهداف مشروع للقوات المسلحة (للجماعة)، طالما استمر العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن”.

وحتى الساعة 21:15 (ت. غ) لم يصدر تعقيب فوري من السلطات الأمريكية بشأن ما ورد في بيان المسؤول العسكري الحوثي.

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، تحدثت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي، عن “غارات أمريكية بريطانية استهدفت مدينة صعدة (شمالي اليمن)”، دون مزيد من التفاصيل.

وفجر الأربعاء، أعلنت “سنتكوم” أن قواتها أسقطت صاروخ كروز أطلقه الحوثيون من اليمن باتجاه البحر الأحمر، دون وقوع إصابات.

و”تضامنا مع غزة” التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر؛ مما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

المصدر: وكالة الاناضول