الجمهورية الصحراوية تعرض تجربتها في التعامل مع جائحة كورونا

)الشهيد الحافظ) 28 يوليو 2022 (جريدة الصحراء الحرة)، شاركت الجمهورية الصحراوية ممثلة بوفد عن وزارة الصحة العمومية، في اشغال ورشة إقليمية حول المشاركة المجتمعية و الاستجابة للوقاية من فيروسي كورونا المستجد، و نقص المناعة المكتسب ايدز، من تنظيم مركز الاتحاد الافريقي المعني بمكافحة الامراض و الوقاية منها بالعاصمة التونسية، تونس.

و استعرض الوفد الصحراوي تجربة الجمهورية الصحراوية في مجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مذكرا بالتحديات التي واجهت الهيئات والمؤسسات ذات الصلة في رسم سياسية وطنية مستعجلة للحد من انتشار الجائحة، مثمنا مجهودات الدعم و التضامن التي حظيت بها وزارة الصحة العمومية من طرف المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها لاسيما توفير الإمكانيات والوسائل و المساهمة في بناء القدرات الفنية و البشرية.

و أشار الوفد الصحراوي الى كيفية تعامل الجهات المعنية بمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بالجمهورية الصحراوية، فيما يتعلق بالجوانب النفسية و الدعائية الناجمة عن انتشار المعلومات و الاخبار المغلوطة المتعلقة بالوضع الصحي و حالة انتشار الجائحة المستجدة.

في الاثناء، تميزت الورشة بتقديم عروض و محاضرات حول مجمل النماذج والبرامج والقرارات التي تم اتخاذها منذ بداية الجائحة، و شرح بعض المفاهيم العامة والإجراءات الصحية الدولية التي فرضتها جائحة كوفيد19، بالإضافة الى طرق التواصل بشأن المخاطر وكيفية تبادل وتدفق المعلومات وصدقها و دعم القدرات الوطنية.

يذكر أن الجمهورية الصحراوية شاركت ممثلة بوفد عن وزارة الصحة العمومية ضم كلا من السيدة تكبر أحمد القائد صالح مديرة قسم افريقيا بوزارة الصحة العمومية، و السيد البشير الصالح مستشار بوزارة الصحة ورئيس قسم الدراسات الصحية.