الأخبارالصحافة

القمة الأفريقية الثانية حول الأسمدة وصحة التربة تختتم اشغالها  بمشاركة الجمهورية الصحراوية

حول الأسمدة وصحة التربة تختتم اشغالها  بمشاركة الجمهورية الصحراوية

كينيا

الشهيد الحافظ، 09 ماي 2024 (جريدة الصحراء الحرة) – أسدل الستار اليوم الخميس على أشغال القمة الأفريقية الثانية حول الأسمدة وصحة التربة المنعقدة بالعاصمة الكينية نيروبي بمشاركة وفد صحراوي هام يقوده عضو الأمانة الوطنية، الوزير الأول السيد  بشرايا حمودي بيون. ممثلا لرئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي . 

وألقى الوزير الأول  اليوم كلمة باسم الجمهورية الصحراوية أمام رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، عبر فيها عن شكر الحكومة الصحراوية لنظيرتها الكينية على الاستضافة المتميزة للقمة، معربا عن خالص المواساة وعميق التضامن مع الحكومة والشعب الكيني إثر ما ألم بها جراء الفيضانات الأخيرة.

كما أبرز  الرئيس في كلمته التي القاها ممثله بالقمة   الوزير الأول أنه في الوقت الذي تواجه فيه الجمهورية الصحراوية تحديات كبرى فيما يتعلق بالانخفاض في جودة التربة ومحدودية القدرة على الانتاج الزراعي وغياب الأمن الغذائي  وعلى غرار العديد من البلدان الأفريقية’ فإنها تخوض في الوقت عينه نضالا باسلا في سبيل إنهاء الاستعمار من ترابها الوطني وضمان تقرير المصير لشعبها. وهي تحديات مرتبطة ومتداخلة. مؤكدا انه وبسبب استمرار الاحتلال المغربي اللاشرعي لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية، فان الشعب الصحراوي يواجه  نهبا ممنهجا لثرواته الطبيعية، كما هو الحال بالنسبة لمنجم بوكراع للفوسفاط، الذي يعد من أكبر مناجم الفوسفاط  واكثرها جودة على المستوى العالمي، بما يمثل خرقا سافرا لمبدأ السيادة الدائمة للشعوب على مواردها الطبيعية، المبني على حق الشعوب والأمم في التصرف في مواردها الطبيعية بما يساهم في تنميتها ورفاهها”. 

وجددت الرئيس إبراهيم غالي  التأكيد  على الإنخراط التام لحكومة الجمهورية الصحراوية في العمل على تنفيذ إعلان نيروبي الخاص بالأسمدة وصحة التربة بإفريقيا، إضافة الى دعم البحث والتطوير بشأن استخدام الأسمدة من خلال تفعيل المركز الافريقي لتطوير الاسمدة بهراري الزيمبابوية.

جدير بالذكر ان اشغال القمة قد توجت بالمصادقة على إعلان نيروبي الخاص بتحقيق أهداف أجندة افريقيا للعام 2023. كما تم تبني خطة عمل للعشرية المقبلة، والتي ستقدم توصيات ملموسة بشأن الخطوات التي يتعين على القادة الأفارقة والجهات المعنية اتخاذها على مدى السنوات العشر المقبلة بما يعزز من بناء صحة التربة وزيادة استجابات الغلة وربحية الزراعة.

ورافق الأخ  الوزير الأول  خلال اشغال القمة وفد صحراوي رفيع المستوى يضم كل من عضو الأمانة الوطنية للجبهة، وزير الشؤون الخارجية،  محمد سيداتي، ووزير التنمية الاقتصادية،   بابا أحمد محمد يحظيه أفديد، و السفير-المندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي،  لمن أباعلي، وسفير الجمهورية الصحراوية لدى جمهورية كينيا،  محمد لمام محمد عالي سيد البشير، و الكاتب الأول بسفارة بلادنا بكينيا،  علا سيد احمد عمار. (واص)