الأخبار

أبرز تطورات اليوم الـ87 من العدوان الإسرائيلي على غزة

العام الجديد بغزة يُستهل بغارات إسرائيلية (الأناضول)

الشهيد الحافظ، 01جانفي2024، في اليوم الـ87 من العدوان الإسرائيلي على غزة، استُهل العام الجديد بتواصل قصف الاحتلال على خان يونس وحي التفاح ودير البلح وسط القطاع، في حين أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 21 ألفا و978 شهيدا.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال ارتفاع حصيلة قتلاه ومصابيه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط في معارك شمال قطاع غزة، مما رفع حصيلة قتلاه منذ انطلاق طوفان الأقصى إلى 507.

كما أعلن جيش الاحتلال إصابة 2234 جنديا، بينهم 355 بجروح خطيرة، منذ بداية الحرب على غزة، منهم 41 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية في معارك القطاع.

وأكد الجيش الإسرائيلي استمرار انسحاب الجيش من شمال غزة وتسريح قوات إضافية خلال الأيام القادمة، وسط تركيز القتال في خان يونس جنوب القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي إن 29 من قتلاه من الضباط والجنود سقطوا بنيران زملائهم أو في “حوادث عملياتية” منذ بدء العملية البرية في غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جهتها، نقلت صحيفة هآرتس عن مصدر إسرائيلي قوله إن المرحلة المقبلة من الحرب ستستمر 6 أشهر، وإن القوات في غزة مستعدة للانتقال إلى الجبهة الشمالية.

على صعيد متصل، رفع 42 شخصا من الذين كانوا في مهرجان “نوفا” في أثناء عملية المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أول دعوى مدنية ضد الجيش والشرطة والشاباك الإسرائيليين باتهام بالتقصير.

عمليات المقاومة

وبدأ أول يوم من العام الجديد بإطلاق كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- رشقة صاروخية على تل أبيب.

كما أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها استهدفوا دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة، وسيطرت على طائرة مسيّرة إسرائيلية كانت في “مهمة استخباراتية” في بيت حانون شمالي قطاع غزة.