الأخبار

مجموعة اللاعنف في الصحراء الغربية تحتفل باليوم العالمي لحقوق الانسان

الشهيد الحافظ ، 16 ديسمبر  2023 (جريدة الصحراء الحرة) – احتفلت اليوم السبت مجموعة اللاعنف في الصحراء الغربية باليوم العالمي لحقوق الانسان وهو اليوم الذي اعتمدَت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر 1948، حيث شهد اليوم تقديم محاضرات حول المبادئ والحقوق والحريات الأساسية التي تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الانسان دون أيّ تمييز على أساس الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر.

وقدم الاستاذ حمة المهدي محاضرة بعنوان اللاجئين والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان  على ضوء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تطرق خلالها الى ما يعرفه العالم من حالات هجرة ولجوء ونزوح جماعية نتيجة تصاعد النزاعات والحروب و الاضطرابات السياسية، فضلا عن ما تفرضه الأوضاع الاقتصادية الصعبة، والنزاعات المسلحة.

واشار  الى اعتماد المجتمع الدولي لعدد من الصكوك الدولية والإقليمية لمعالجة أوضاع اللاجئين و حماية حقوقهم. وتأتي بالطبع في مقدمة هذه الصكوك اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين والتي تم اعتمادها بجنيف في 28يوليو 1951، والتي دخلت حيز النفاد في 22 ابريل 1954، والبروتوكول الخاص بوضع اللاجئين الذي تم اعتماده في 31 يناير 1967، ودخل حيز النفاد في 4اكتوبر 1971.
واكد المحاضر الى ان السبيل الوحيد الكفيل بإنهاء حالة اللجوء التي يعيشها الشعب الصحراوي ووضع حد لمعاناته يكمن في تمكينه من حقوقه المغتصبة والضغط على الامم المتحدة من اجل تطبيق قراراتها التي تنص على تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وعودة اللاجئين الى وطنهم احرارا.

من جانبه عضو اللجنة الوطنية لحقوق الانسان محمود خطري سلط الضوء على الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان في توثيق ورصد انتهاكات الاحتلال المغربي واعداد التقارير بذلك ومراسلة المنظمات الحقوقية الدولية وهيئات الامم المتحدة.
كما اشار الى المكانة المتقدمة للدولة الصحراوية في مجال حقوق الانسان بالتصديق على كل الاتفاقيات والبروتوكولات ضمن الاتحاد الافريقي والوفاء بالتزماتها في المجال.
وشهد اليوم تفاعلا من قبل اعضاء المجموعة الذين شاركوا بالنقاش والتفاعل مع المحاضرات من خلال عديد المداخلات التي صبت في مجملها على ضرورة ترقية مجال حقوق الانسان والتكوين على المرافعة في المجال الحقوقي ضمن الجهود الوطنية لادانة الاحتلال المغربي الذي ينتهك مختلف حقوق الصحراويين المكرسة عالمية خاصة تصاعد استهداف المدنيين الصحراويين بالأراضي المحررة بالطائرات المسيرة وقتل العشرات منهم في غياب للعقاب رغم تواجد بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية واطلاعها على هذه الجرائم المتكررة.(واص)