الأخبار

الصحافة الإسبانية تسلط الضوء على قضية منع المحاميتين الإسبانيتين من دخول الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية

الشهيد الحافظ، 04 يونيو 2023 (جريدة الصحراء الحرة)- ادانت التنسيقية الاسبانية للجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي طرد المحاميتين الإسبانيتين انيس ميرندا و ماريا دلوريس اطرابيسو من مدينة العيون المحتلة، حيث كانتا في زيارة للإطلاع عن كثب على وضعية حقوق الانسان المتردية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

و قالت التنسيقية انه بحسب المحاميتين “فإن الوفد الفني القانوني سافر إلى مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية، التي لم تستكمل فيها بعد عملية تصفية الاستعمار، بهدف المراقبة المباشرة لوضعية  حقوق الانسان المتردية هناك و مدى احترام الحقوق الشرعية للسكان الصحراويين.

و تضيف التنسيقية الاسبانية للجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي انه تم اعتماد الوفد تماما من قبل المجلس العام للمحامين الإسبان، “من أجل القيام بمراقبة الوضع والتحقق منه ورصده واحترام حقوق الشعب الصحراوي  المشروعة.

و ابرزت التنسيقية أن المغرب انتهج منذ احتلاله للصحراء الغربية سياسة التعتيم و منع النشطاء والسياسيين والعاملين في المنظمات غير الحكومية من دخول المناطق الصحراوية المحتلة، و بهذه الطريقة تمكن من  إخفاء ما يحدث بالفعل، و التكتم على اضطهاد السكان الصحراويين الذين يدافعون عن حقهم في  تقرير المصير ولاستقلال.

و في السياق ذاته، تختم التنسيقية بيانها بالتساؤل: هل هذا هو اقتراح الحكم الذاتي المزعوم الذي دافع عنه رئيس حكومة إسبانيا؟ هل هذه الضمانات التي يتم تقديمها لسكان إقليم لا يمكن أن يزوره رجال القانون المعتمدون لدى المجلس العام للمحامين في إسبانيا؟ ما الذي يحاول المحتل المغربي إخفاءه؟ ماذا تفعل المينورسو في الأراضي التي تنتهك فيها حقوق الإنسان والتي ليس لها سلطة قضائية عليها؟.