الأخبار

المخرج الإيطالي ماريو مارتوني ضيف شرف الإحتفالات المخلدة لذكرى تأسيس الجبهة وإندلاع الكفاح المسلح بإيطاليا

الشهيد الحافظ، 31 ماي 2023 (جريدة الصحراء الحرة) – خلدت تمثيلية جبهة البوليساريو بإيطاليا الذكرى الخمسين لتأسيس جبهة البوليساريو وإندلاع الكفاح المسلح بمدينة نابولي ، بحضور برلمانيين وسياسيين ومتضامنين ومثقفين.  

وخلال الاحتفال  فاجأ المخرج الإيطالي ذو الشهرة العالمية السيد ماريو مارتوني الشخصيات الإيطالية من الذين حضروا الإحتفالات التي نظمت بمتحف ماتشيو انجيلو الشهير،  كضيف شرف .

المخرج العالمي وفور وصوله استقبل بحفاوة كبيرة من قبل ممثلة جبهة البوليساريو بإيطاليا السيد فاطمة حفظلا سيدي علال مرفوقة بممثلي الجبهة بالمقاطعات الإيطالية وأعضاء حركة التضامن.

وفي كلمة له قال ماريو مارتوني أن تجربته مع فيلم قصير أعده سنة 1997 بطلب من منظمة اليونيسيف بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيسها والذي عنونه ب “قصة صحراوية” كان له الفضل في تعرفه شخصيا على قصة كفاح الصحراويين الملهمة”.

السيد مارتوني قال في ختام كلمته ” أن هناك دائما قضايا  لا يجب أن يحدد الإنسان مواقفه فيها مع الوقت بل أن يرسم استراتجية خاصة مع المبادئ للمضي قدما مهما كان الثمن ولم ينكر أن خبرته مع الصحراويين

وعن التضحية والإندفاع والصرامة والإصرار كان جزءا من نجاح تجربه العالمية، وقارنة بين كفاح الإيطاليين وكفاح الصحراويين.

تجدر الإشارة ، إلى أن ماريو مارتوني هو مخرج سينمائي إيطالي وكاتب سيناريو، أخرج أكثر من 30 فيلما منذ عام 1985، ودخل فيلمه L’amore molesto في مهرجان كان السينمائي عام 1995، وتنافس فيلمه Noi credevamo لعام 2010 على جائزة الأسد الذهبي في الدورة 67 من مهرجان البندقية الدولي.

المخرج الإيطالي حصل أيضا على جائزة “ديفيد دي نوتيللو” عام 2005 عن أفضل إخراج، وعلى الجائزة نفسها عام 2011 عن أفضل فيلم.

(واص)