الأخبار

الذكرى الـ 50 لتأسيس جبهة البوليساريو : ندوة بمستغانم للطلبة الصحراويين بالغرب الجزائري

الشهيد الحافظ، 26 ماي 2023 (جريدة الصحراء الحرة) – نظم يوم أمس الخميس اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب بالتنسيق مع رابطة طلبة الصحراء الغربية بالجزائر يوم الخميس بمستغانم ندوة بمناسبة الذكرىط الخمسين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب (البوليساريو).

و في كلمة أمام زهاء 100 طالب صحراوي يدرسون ب 10 جامعات بالغرب الجزائري و بحضور السلطات المحلية و جمع معتبر من المدعوين،  ذكر نائب القنصل الصحراوي  بالغرب الجزائري السعد محمد،  بأن “هذه المناسبة لها عدة دلالات أهمها أن الجمهورية الصحراوية و بعد 47 سنة من تأسيسها حقيقة لا رجعة فيها”.

و أردف في هذا السياق قائلا : “المقاتل الصحراوي و المناضلة الصحراوية …أثبتا خلال الخمسين سنة الماضية لمن كان يقول أن الحرب في الصحراء لن تتعدى أسبوعا أنهما استثناء في الشموخ و الصمود و العطاء”.

و بعد أن أكد بأن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب هي الممثل الشرعي للشعب الصحراوي، أعرب ذات الدبلوماسي عن شكره العميق للشعب الجزائري و قيادته “التي ما فتئت تؤكد بوقوفها مع الشعب الصحراوي ووفائها بمبادئ الشرف و الكرم و حسن الضيافة”.

و من جهته، قال الأمين العام لولاية مستغانم،  مناصري أحمد،  أن “الذكرى الخمسين لتأسيس البوليساريو و اندلاع الكفاح المسلح محطة هامة لتأكيد موقف الجزائر الداعم للحقوق المشروعة للشعب الصحراوي الشقيق”.

و أبرز في هذا الصدد بأن “مرافقة جامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم لهذه التظاهرة الطلابية التاريخية يشكل رسالة وفاء و التزام لدعم قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وفق ما تمليه تشريعات و قوانين المجتمع الدولي و حق الشعوب المقاومة للاحتلال في تقرير مصيرها”.

و تم خلال هذه الاحتفالية التي أقيمت بكلية الطب بجامعة “عبد الحميد بن باديس”،  تنظيم معرض للصناعات التقليدية الصحراوية و الصور الفوتوغرافية التي تجسد الكفاح الصحراوي و عرض فيديوهات و أفلام وثائقية حول خمسينية البوليساريو و واقع الشعب الصحراوي إضافة إلى إطلاق حملة إعلامية تضامنية مع المناضلين الصحراويين. (واص)