الأخبار

مشروع المنتخب الصحراوي لكرة القدم (بقلم: البشير محمدلحسن)

لو كان هدف الفريق الوطني الصحراوي لكرة القدم الفوز واستعراض إمكانياته، لطلب اللعب ضد فريق من الدرجة الثالثة في الدوري الجزائري حينها ربما كان سيحقق فوزا ساحقا، لكن القرار كان اللعب ضد أحد أفضل الأندية الجزائرية والإفريقية، وهو ما يعد اختبارا حقيقيا للمنتخب الصحراوي بدنيا وتكتيكيا ونفسيا. لكن الهدف الحقيقي هو وضع حجر الأساس لبناء منتخب صحراوي قادر على المنافسة ورفع العلم الصحراوي وتشريف الجماهير الصحراوية.
يعرف عناصر فريق مولودية الجزائر بعضهم بعضا، وهم يلعبون مع بعض طيلة السنة، مواجهة، بينما كانت الأيام الثلاثة الماضية أول فرصة للمنتخب الصحراوي للعب كفريق واحد، كما يوجد معظم اللاعبين في الدوريين الإسباني والفرنسي للدرجة الثالثة في حالة توقف منذ شهر تقريبا.
لدى مدرب المنتخب الصحراوي خيارات محدودة جدا، وإذا كان بعض اللاعبين ينشطون في دوريات الدرجة الثالثة الأوروبية، فحارس المرمى على سبيل المثال جاء من مخيمات اللاجئين الصحراويين قبل المواجهة مباشرة، ولم يسبق له خوض مباريات بهذا المستوى.
لو اجتمعت كل هذه الصعوبات في أي فريق ولدى أي مدرب، فمن الطبيعي أن يخسر خسارة مدوية، لكن رغم كل ذلك ما يجب أن نركز عليه هو أن هذا الفريق كان سباقا للتسجيل، وبهدف رائع على طريقة بلايلي، كما حافظ على الشوط الأول بنتيجة 2-1.
القادم أفضل، ولا بد من خوض مزيد من المباريات الودية التحضيرية حتى يشتد عود هذا المنتخب وينافس قارّيا.