الأخبار

الجمعية الصحراوية asvdh تشجب وبشدة خبر طرد الدكتور والباحث والكاتب روبرتو المختص في الطاقات المتجددة

الشهيد الحافظ، 17 ماي 2023، (الشهيد الحافظ)، شجبت الجمعية الصحراوية asvdh وبشدة خبر طرد الدكتور والباحث والكاتب  روبرتو المختص في الطاقات المتجددة  ، وذك في بيان  لها .

نص البيان :

استمرار منها في إغلاق الجزء المحتل من الصحراء الغربية ومنع وفود المراقبين والكتاب والصحفيين والباحثين الاجانب من زيارته، اقدمت سلطات الإحتلال المغربية بالعيون المحتلة على ترحيل الدكتور و الباحث الإيطالي روبرتو كانتوني بشكل قسري.

إن الجمعية الصحراوية asvdh وقد تابعت، بإستنكار كبير خبر طرد الدكتور والباحث والكاتب  روبرتو المختص في الطاقات المتجددة  ، والذي تأتي زيارته للإقليم المحتل في إطار رحلة عمل ميدانية متعلقة بكتابة كتاب له حول الصحراء الغربية، فإنها تشجب هذا الإجراء اللاقانوني الذي اقدمت عليه دولة الإحتلال المغربية والذي ليس هو الأول من نوعه، فهي تنتهج منذ سنوات طويلة سياسة طرد الوفود الأجنبية ومنعهم من زيارة المنطقة والالتقاء بالصحراويين المطالبين بالحرية والاستقلال والمدافعين عن حقوق الانسان،وذلك مخافة الإطلاع على الواقع المزري الذي يعيشه الصحراويون تحت سلطة الاحتلال وجرائم حقوق الإنسان المرتكبة في حقهم بشكل يومي بسبب قناعاتهم السياسية.

كما تعلن الجمعية ما يلي:

– تضامنها الكامل مع الدكتور والباحث الإيطالي روبرتو كانتوني ومن خلاله كل المراقبين والصحفيين والباحثين الدوليين الذي تم طردهم من طرف سلطات الإحتلال المغربي من الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

– ادانتها لاستمرار الاحتلال المغربي إغلاق الجزء المحتل من الصحراء الغربية في وجه الاجانب الراغبين في الإطلاع عن كثب على حقيقة الوضع في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

– دعوتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى التدخل العاجل لرفع الحصار الأمني والعسكري الذي يفرضه الاحتلال على الإقليم المحتل مخافة كشف جرائمه في حق الصحراويين للعالم.

المصدر: (واص)