الأخبار

يولندا ديّاث المرشحة لرئاسة الحكومة الإسبانية تجدّد تعهّدها لدعم كفاح الشعب الصحراوي

الشهيد الحافظ، 30 أبريل 2023 ، (جريدة الصحراء الحرة)- في خضمّ الحملة السياسية الإسبانية, وفي ضوء التحضيرات لإحياء اليوم العالمي للعمال, أقدمت السيدة يولندا ديّاث المرشحة لرئاسة الحكومة الإسبانية المقبلة وزعيمة سومار على تجديد تعهّدها بغية دعم كفاح الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من أجل تقرير المصير والإستقلال.

وخلال الجمعة الماضي, أبلغت المرشحة الإسبانية المذكورة هذا الموقف الى ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الأخ عبد الله العرابي . وقد إستغلّ الممثل فرصة الدعوة التي تلقاها من لدن الحزب الشيوعي الإسباني لحضور اللقاء بمعهد الفنون الجميلة بالعاصمة مدريد وأبلغ المرشحة المذكورة التشكرات الحارة نتيجة وضوح المواقف المعبّر عنها على مستوى السياسة الخارجية , وخاصة ما يخصّ شمال إفريقيا والصحراء الغربية. 

وأثناء الحدث تمّت الإشادة بجبهة البوليساريو والشعب الصحراوي معا بعد تصريح الأمين العام للحزب الشيوعي الإسباني السيد إنريكي سانتياغو.

وتؤكد التشكيلة السياسية الإسبانية سومار بشأن الصحراء الغربية ما يأتي: ٌ يتعيّن على إسبانيا أن تلجأ الى جميع القنوات ذات التأثير, بينها الإتحاد الأوروبي والعلاقات الثنائية والأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي فيما يخصّ الصحراء الغربية, بغية ممارسة الضغط الفعّال على المملكة المغربية, بما يبيّن مدى إستراتيجيتها الهجومية الحالية وسياسات الأمر الواقع على الميدان. إن أيّ حلّ دائم وواقعي لنزاع الصحراء الغربية يمرّ بمفاوضات مع جبهة البوليساريو مع إحترام حق تقرير مصير الشعب الصحراوي. وفي هذا الصدد, فإن الحكومة الإسبانية مدعوة الى التخلّي عن إدراج إقليم الصحراء الغربية ضمن إتفاقات التعاون الثنائي بين الإتحاد الأوروبي والمغرب, التي أكدت المحكمة الأوروبية عدم شرعيتها أكثر من مرة ٌ.

إن التأكيد السالف الذكر يتطابق مع موقف سومار والقاعدة السياسية الإسبانية لأحزاب اليسار, التي تبنّت الدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة الإجتماعية عبر العالم كخطوط مركزية في برنامج عملها.

وتعتبر السيدة يولندا ديّاث إحدى الوجوه البارزة في السياسة الإسبانية , وتشغل الآن وزيرة الشغل ونائبة رئيس الحكومة السيد بيذرو سانتشيث , وقد إعتمدت الوضوح والصراحة خلال لقائها مؤخرا مع الصحفي جوردي إيبولي, عندما سئلت عن موقفها بشأن نزاع الصحراء الغربية, والموقف المخجل لرئيس الحكومة الداعم لأطروحات المغرب التوسعية. كما أكدت المرشحة المقبلة عزمها على فسخ الإتفاق مع الرباط إذا نالت ثقة الناخبين.,أضافت: ٌ موقفي واضح جدا بشأن المغرب والصحراء الغربية ٌ.

وأشارت السيدة يولندا في تلك المقابلة الصحفية الى النظر بجدّيّة الى المغرب كجار, واصفة هذا الأخير بأنه بلد ديكتاتوري.