الأخباردوليا

تجدد الاشتباكات رغم الهدنة وواشنطن تدرس خطة لإجلاء الأميركيين

الشهيد الحافظ، 26 ابريل 2023، (جريدة الصحراء الحرة)، تجددت الاشتباكات اليوم الأربعاء في الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ثاني أيام الهدنة، فيما تدرس واشطن خطة لإرسال قوات أميركية إلى مدينة بورتسودان للمساعدة في إجلاء الأميركيين.

فقد اندلعت صباح اليوم اشتباكات بشتى أنواع الأسلحة بين الجيش والدعم السريع في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم. كما سُجلت انفجارات وإطلاق نار متقطع في بعض أنحاء العاصمة السودانية،  وكذلك في أم درمان.

واتهم الجيش السوداني من وصفهم بالمتمردين بخرق الهدنة عبر قصف محيط القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، في حين اتهمت قوات الدعم السريع الجيش باستهداف وحداتها المتمركزة في القصر الرئاسي ومواقع أخرى بالمدفعية والطيران.

ومع ذلك، بدا أن هناك فرصة لصمود الهدنة الرابعة من نوعها، وذلك وسط دعوات دولية لوقف شامل لإطلاق النار. وقال مراسل الجزيرة هيثم أويت إن الهدنة التي تنتهي غدا الخميس تبدو أفضل من سابقاتها، مشيرا إلى وجود حركة خفيفة في شوارع الخرطوم.

وخارج الخرطوم، يسود الهدوء المناطق التي شهدت اشتباكات في الأيام السابقة، وبينها مدينة الأبيض بشمال كردفان بعد سيطرة الجيش عليها وانسحاب قوات الدعم السريع منها.

وفي ظل الهدوء الذي أتاحته الهدنة، تتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان.

وقد نقلت “شبكة سي إن إن” عن مسؤول أميركي أن واشطن تدرس خطة لإرسال قوات أميركية إلى مدينة بورتسودان للمساعدة في إجلاء الأميركيين.

المصدر: الجزيرة نت