الأخباردوليا

الرئيس الجزائري: “الجزائر تجدد دعمها لحقوق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”

الشهيد الحافظ، 19 فبراير 2023 (جريدة الصحراء الحرة) – دعا الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون الاتحاد الأفريقي إلى الاضطلاع بمسؤوليته الكاملة تجاه القضية الصحراوية ، ولعب الدور المنوط به.

عبد المجيد تبون وفي كلمة له أمام القادة الأفارقة في القمة ال36 للاتحاد والذي قرأها نيابة عنه الوزير الأول الجزائري السيد أيمن بن عبد الرحمان ، أوضح قائلا وفي خضم هذه التطورات الخطيرة “أضحى من الضروري ان تضطلع منظمتنا بمسؤوليتها كاملة تجاه هذه القضية وتلعب الدور المنوط بها، وفقا لعقيدتها الثابتة في تصفية الاستعمار”.

وحرص رئيس الجمهورية الحزائرية على “تجديد دعم الجزائر الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه، بما يتماشى مع المواثيق والقرارات الدولية”.

وأكد في هذا الشأن، على أن “المحاولات اليائسة لعرقلة المسار الجاري لتصفية الاستعمار والقرارات الانفرادية المنتهكة للقانون الدولي والمخالفة لمبادئ الاتحاد الإفريقي، لا يمكنها بأي حال من الأحوال إضفاء الشرعية على احتلال الأراضي الصحراوية ولا المساس بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره”.

وعلى صعيد آخر جدد رئيس الجمهورية الجزائرية دعوته من أجل تسريع تنفيذ المقترحات العملية التي قدمتها الجزائر لتعزيز آليات الاتحاد الإفريقي في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف أن “التحديات المعقدة والمترابطة التي تواجه القارة الإفريقية، وفي مقدمتها آفة الإرهاب والتطرف العنيف وتعدد بؤر التوتر والأزمات التي زادت حدتها بشكل مفرط”.

وتشكل كل هذه العوامل – يقول الرئيس الجزائري- “عائقا حقيقيا في وجه التنمية والتطور لبلداننا” كما أنها “تقوض جهودنا المشتركة لمحاربة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية التطلعات المشروعة لشعوبنا”.

ولفت إلى أن التفعيل التدريجي لمختلف مكونات البنية القارية للسلم والأمن كان له “الأثر الإيجابي في التقليل من عدد النزاعات في إفريقيا وفي التشخيص المبكر للمخاطر والمعالجة السريعة لبؤر التوتر، غير أن جسامة التحديات تفرض على دول القارة مضاعفة الجهود للتفعيل الكامل لجميع آليات منع وإدارة وتسوية النزاعات”.

وأعرب رئيس الجمهورية الجزائرية عن يقينه بأن حل الأزمات الإفريقية “يجب أن يقوم على الحل السلمي والحوار الشامل والمصالحة الوطنية, دون أي تدخل اجنبي”, مؤكدا أن الجزائر “ستساهم دوما وبلا هوادة في تعزيز الجهود الهادفة إلى تحقيق السلم والامن الدولي وستواصل دعم المبادرات الرامية إلى فك النزاعات والدفاع عن القضايا العادلة للشعوب التي تكافح من أجل استرجاع حقوقها الاساسية وحريتها في تقرير المصير”. (واص)
090/105/700