الأخبار

بوحبيني يحي يؤكد أن التساقطات المطرية لم تخلف خسائر إلى حد الآن ، ومؤسسة الهلال جاهزة للتدخل في الوقت المناسب

الشهيد الحافظ ، 14 فبراير 2023 (جريدة الصحراء الحرة) –  أكد رئيس الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحيى بوحبيني أن التساقطات المطرية التي تشهدها مخميات اللاجئين هذه الأيام لم تسجل أي خسائر أو أضرار باستثناء بعض التصدعات في بيوت بعض العائلات .

بوحبيني يحيى وفي تصريح خص به وكالة الأنباء الصحراوية ، أوضح أن التساقطات المطرية التي تشهدها مخيمات اللاجئين هذه الأيام لم تسجل أي خسائر باستثناء سقوط جدار بمدرسة في ولاية السمارة وهي مدرسة سيتم الاستغناء عنها حيث تم الشروع في بناء مدرسة جديدة لتعوضها ، مطمئنا بالمناسبة الجميع  أن السلطات تتابع الوضعية عن كثب .

وفي رده على سؤال حول جاهزية مؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي للتدخل في مثل هذه الحالات ، قال بوحبيني يحيى أن المؤسسة على اتصال مستمر مع مدراء الهلال الأحمر الصحراوي على المستوى الجهوي، لافتا أنه إلى  حد الآن لم تبلغ المؤسسة بأية اضرار باستثناء سقوط جدار بمدرسة في ولاية السمارة وهي مدرسة سيتم الاستغناء عنها حيث تم الشروع في بناء مدرسة جديدة لتعوضها.

وأضاف رئيس الهلال الأحمر الصحراوي وعضو لجنة الطوارئ  أن هناك بعض التصدعات في بيوت بعض العائلات، متوقعا أن تسقط بعض البيوت بعد  توقف الأمطار وسطوع الشمس .

وأشار بوحبيني يحيى إلى أن مؤسسة الهلال الأحمر  الصحراوي أصدرت  تحظير لتوخي الحذر حينما تكون كمية الأمطار المتوقع هطولها تتجاوز 10 ملم ، كما تم القيام  بتفتيش المخازن وإتخاذ التدابير المناسبة لحماية مخزون المواد العذائية من الأمطار .

رئيس الهلال الأحمر الصحراوي ، أوضح أنه تم  التأكد من جاهزية مخزون الإستعجالات للتدخل في الوقت المناسب ، وكذا  جاهزية أسطول النقل لدى المؤسسة.

كما  أن الهلال الأحمر الصحراوي – يضيف المتحدث – أعلن حالة تأهب لدى كل مديريات المؤسسة لتكون على استعداد للتدخل في الوقت المناسب ، مع ربط الاتصال الدائم  بالمديريات الجهوية لمتابعة الوضعية أول بأول.

وأعتبر رئيس الهلال الأحمر الصحراوي الوضع الحالي حالة طوارئ من الدرجة الثانية نظرا لكمية التساقطات المطرية(تتحاوز 10 ملم واقل من 20 ملم)، مجددا التأكيد على أن  الإجراءات السابقة الذكر تبقى كافية مع توخي الحذر والمتابعة المستمرة.

إلى ذلك ، وجراء التساقطات المطرية ، أعلن  رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي عن تشكيل لجنة طوارئ برئاسته وضمت إلى جانب الوزير الأول ورئيس الأركان العامة للجيش ، وزراء الداخلية ، النقل والطاقة ، الصحة العمومية ، الهلال الأحمر الصحراوي ، وولاة الجمهورية . (واص)

090/105.