الأخبارالأرض المحتلة

في خطوة لكسر الحصار المفروض على منزل أهل خيا : متطوعون أمريكيون يزورون المنزل المحاصر لقرابة 500 يوما

بدعوة من عائلة أهل خيا  بمدينة بوجدور المحتلة ، وصل متطوعون من الولايات المتحدة إلى منزل أهل خيا المحاصر لحمايتهم من انتهاكات حقوق الإنسان وكسر حصار المنزل الذي استمر قرابة 500 يوما من طرف القوات المغربية ، حسب بيان صادر عن المجموعة المتطوعين  .

وجاء في البيان أنه ” وبدعم من مركز عمل حقوق الإنسان  (HRAC) وشبكة من مجموعات حقوق الإنسان، فإن المتطوعين الدوليين لحماية المدنيين غير المسلحين  (UCP)   روث ماكدونو ، وأدريان كين ، وآخرين ، هم حاليًا ضيوف في منزل عائلة خايا. يشجع (HRAC)  الالتزام بالإعلان الدولي لحقوق الإنسان.

وأضاف البيان ” منذ تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، تم حبس الأخوات خيا قسراً في منزلهن وتعرضت الأسرة لأشكال عديدة من الانتهاكات ، بما في ذلك اقتحام المنزل والعنف الجنسي وحقن مواد مجهولة. تعرضت الأختان خيا للاغتصاب من قبل القوات المغربية أمام والدتهما البالغة من العمر 80 سنة. كما تم تسميم مياههم وتدمير الأثاث والممتلكات وقطع التيار الكهربائي ” .

سلطانة خيا – يضيف البيان – هي مدافعة صحراوية عن حقوق الإنسان تركز عملها على تعزيز حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وإنهاء العنف ضد المرأة الصحراوية ، من خلال المشاركة النشطة في الجهود والمظاهرات اللاعنفية. وتعمل كرئيسة للرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الموارد الطبيعية للصحراء الغربية ، وعضوة في الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي (ISACOM) ، وهي كذلك مرشحة لجائزة ساخاروف  وحائزة على جائزة إستر جارسيا، بصفتها ناشطة جريئة في الجهر بمواقفها ، استهدفتها القوات المغربية المحتلة أثناء مشاركتها في احتجاجات سلمية ، وتعرضت لعمليات اختطاف وضرب واقتلاع عينها اليسرى .

وفقًا لروث ماكدونو ، “يجب أن يتوقف العنف ضد المرأة في كل مكان. أنا هنا لدعم النساء الصحراويات اللواتي يطالبن بحقوقهن “. قال جاك هيلي ، مؤسس HRAC والمدير التنفيذي السابق لمنظمة العفو الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية ، “إنني أصر على أن تدافع حكومة الولايات المتحدة عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية”.

ويطالب زوار مركز حقوق الإنسان بوضع حد لعمليات الاغتصاب ، وحرية الحركة لعائلة خيا وجميع الزوار ، ومحاسبة الجناة. يدعم (HRAC ) قائمة أكثر تفصيلاً بالمطالب التي قدمتها الأخوات خيا بما في ذلك إزالة القوات والحواجز حول منزلهم وحيهم ومعالجة خزان المياه المسموم. يمكن العثور على القائمة الكاملة للمطالب هنا .

ترتكز الحماية المدنية غير المسلحة   – يشير البيان – على القانون الدولي، وهي استراتيجية غير حزبية تدور حول استخدام المدنيين للأساليب غير العنيفة لحماية المدنيين الآخرين المعرضين للتهديد. يتم توفير هذه الحماية بناءً على دعوة من الجهات الفاعلة المحلية ودعم الوكالات المحلية والبنى التحتية من أجل السلام.

وثقت هيومن رايتس ووتش ، ومنظمة العفو الدولية ، وغيرهما من مجموعات التحقيق ذات السمعة الطيبة، الاعتقالات الواسعة النطاق، وتعذيب المعارضين، والقمع العنيف للاحتجاجات السلمية من قبل القوات المغربية في الصحراء الغربية.

في 1 يوليو 2021 ، أدانت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان  “ماري لولور”  الأعمال الانتقامية ضد سلطانة خيا وأعربت عن “قلقها بشكل خاص بشأن الاستخدام الواضح للعنف والتهديد بالعنف لمنع وعرقلة المدافعات عن حقوق الإنسان. في أنشطتهم السلمية في مجال حقوق الإنسان “.

وقالت سلطانة خيا: “أنا لست أول امرأة صحراوية يغتصبها المحتلون. أنا ببساطة أول إمرأة تتحدث عن ذلك علنًا علي أن أكشف حقيقة الاحتلال، وأنا بحاجة لتمهيد الطريق للجيل القادم من النساء الصحراويات “.

ويغزوا  المغرب الصحراء الغربية عام 1975 ، ويحتلها منذ ذلك الحين. تصنف الأمم المتحدة الصحراء الغربية باعتبارها آخر إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي وعدت الأمم المتحدة بإجراء استفتاء لتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية سنة 1991 ، حتى يومنا هذا، لم يجر الاستفتاء. سنة 2020 انتهى وقف إطلاق النار الذي دام لمدة ثلاثة، وتم استئناف الحرب.

لا يتخذ مركز العمل لحقوق الإنسان أي موقف سياسي بشأن ما إذا كان ينبغي أن تكون الصحراء الغربية مستقلة أو مندمجة مع المغرب. الشعب الصحراوي الأصلي هو من يقرر ذلك. يصر مركز حقوق الإنسان (HRAC) على احترام حقوق الإنسان واتباع القانون الدولي.