الأخبار

نشطاء صحراويون يشاركون في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بشرم الشيخ المصرية

(الشهيد الحافظ)، 16 نوفمبر 2022 (جريدة الصحراء الحرة) –  يشارك نشطاء صحراويون يمثلون منظمات من المجتمع المدني الصحراوي في قمة الأمم المتحدة للأطراف الأعضاء في إتفاق تغير المناخ، و المعروفة إختصارا ب (كوب) في نسختها السابعة و العشرين المقامة هذه السنة بمدينة شرم الشيخ المصرية.

و يتوقع أن يتوصل الأطراف المجتمعون في المفاوضات الجارية إلى عديد الإتفاقات حول الإجراءات التي على الدول إتخاذها من أجل الحفاظ على الكوكب من الإنبعاثات الملوثة، و تعتبر مسألة التعويض عن الخسائر و الأضرار الناتجة عن التغير المناخي خاصة على الدول الفقيرة و النامية أحد أبرز المواضيع التي تتناولها قمة المناخ في نستختها الحالية حيث تسعى الدول النامية إلى دفع الدول الغنية إلى دفع هذه الأضرار إذ تعتبرها “المتسبب التاريخي” في ظاهرة تغير المناخ.

و يشارك النشطاء الصحراويون من أجل تسليط الضوء على النتائج البيئية الخطيرة التي يعاني منها الصحراويين في ظل السياسات الإستخراجية التي يقوم بها الإحتلال المغربي و بعض الشركات الأجنبية في الصحراء الغربية، كما يسعون إلى إبراز الوجه الحقيقي للمشاريع التي يسوق لها المغرب بإعتبارها مشاريع صديقة للبيئة كونها لا تتعدى مشاريع من أجل تلميع صورة الواقع الكارثي في الأرض المحتلة و الإنتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان فضلا عن إنتهاك القانون الدولي من خلال إحتلاله المستمر لأجزاء من الجمهورية الصحراوية، و هو ما يعرف في عالم المناخ ب “الغسيل الأخضر”، فضلا عن التنديد بالإقصاء الذي يطال الصحراويين في هذا النوع من المساحات الدولية و كذا من الدعم الذي تتحصل عليه الدول من أجل تخفيف أضرار التغير المناخي و التأقلم معها.

و يتكون الوفد من كل من المحفوظ محمد لمين بشري عضو فريق تنسيق الحملة الدولية “الصحراء ما تنباع لمناهضة نهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية” و أحمدنا عبد الودود عضو مجموعة “الشباب الصحراوي المناضل” بإسبانيا.

و تجدر الإشارة إلى أنه تزامنا مع المشاركة الصحراوية في قمة المناخ بشرم الشيخ، فقد أطلقت عديد المنظمات الوطنية و الدولية و النشطاء حملة تحت عنوان ” الأخضر المغربي ملطخ بالدماء” من أجل تكذيب الرواية المغربية التي تسعى إلى تبييض صورة إحتلاله الغير شرعي للصحراء الغربية. (واص)

090/105.