الأخباردوليا

السودان: إعلان حالة التأهب القصوى في إقليم النيل الأزرق بعد سقوط 168 قتيلا في صراع قبلي

أعلن الصندوق القومي للتأمين الصحي في السودان حالة التأهب القصوى لمتابعة كل المستجدات في إقليم النيل الأزرق.

ووفق  وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم السبت، استقبل الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع إقليم النيل الأزرق بمركز صحي الشافعي بالدمازين، مصابي الأحداث الآخيرة المؤسفة التي خلفت عدداً من القتلى والجرحى والمفقودين بمحافظتي ود الماحي والدمازين .

ونقلت الوكالة عن دكتور أبو بكر الصديق عوض عبد القادر مدير الفرع قوله إن الصندوق سخر كل إمكانياته الصحية والمادية والكوادر الطبية والإدارية لتقديم خدمة الطوارئ للمصابين، وخصص لها مركز صحي الشافعي.

وأشار إلى أن “هنالك ما يقارب من ألفي نازح بقنيص شرق مما يستوجب إجراء تدخلات صحية سريعة”، مشيدا بالتعاون الكبير من قبل جمعية الهلال الأحمر في نقل المرضى.

وأشارت دكتوره ثريا عباس إبراهيم مدير إدارة الخدمات الصحية بالصندوق إلى أن مركز صحي الشافعي استقبل خلال الثلاثة أيام  الماضية 51 جريحا، تم إجراء الاسعافات الأولية لهم وتم إرسال 16 حالة منها إلى مستشفى السلاح الطبي بالدمازين.

ووفق صحيفة “سوادن تربيون”، فوض حاكم إقليم النيل الأزرق أحمد العمدة، قادة الجيش والدعم السريع والشرطة والمخابرات المحليين بوقف الاقتتال، الذي أودى بحياة 168 شخصًا في غضون أسبوع واحد، كما قرر فرض حالة الطوارئ.

المصدر: وكالات