الأخبار

الرئيس ابراهيم غالي ينهي زيارة دولة إلى فنزويلا

الشهيد الحافظ، 23 يناير 2023 (جريدة الصحراء الحرة) –  أنهى رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو ، السيد ابراهيم غالي،  زيارة الدولة التي قادته إلى  فنزويلا ،  التي شكلت محطة هامة تم خلالها التأكيد على الموقف الثابت لفنزويلا  تجاه القضية الصحراوية العادلة، كما توجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات  ومذكرات التفاهم تخص مختلف مجالات التعاون بين البلدين.  

وكان في توديع رئيس الجمهورية بأرضية مطار سيمون بوليفار كل من وزير الخارجية الفنزويلي السيد إيبان خيل والسيد يوري بيمنتيل مدير قسم إفريقيا بوزارة الخارجية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في الدولة الفنزويلية.

وقد شكلت هذه الزيارة فرصة لتعزيز علاقات الأخوة والتضامن التي تجمع بين فنزويلا والجمهورية الصحراوية والتي يطبعها التشاور الثنائي المنتظم، كما أبانت عن تطابق وجهات النظر بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتوجت الزيارة بالتوقيع على 11 اتفاقية ومذكرات تفاهم شملت مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، التعليم الأساسي، الثقافة، الصحة والزراعة، المياه والبيئة، وذلك عقب محادثات ثنائية جمعت بين الرئيسين نيكولاس مادورو وإبراهيم غالي وتوسعت لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

وفي تصريح له عقب إشرافه رفقة نظيره الصحراوي على مراسم التوقيع على اتفاقيات التعاون، أشار الرئيس نيكولاس مادورو إلى أنه من خلال الاتفاق في قطاع التعليم، من المتوقع وصول “مئات الطلاب” من الجمهورية الصحراوية “في أقرب وقت ممكن” “للتدريب في الوظائف الجامعية في فنزويلا.

وأضاف قائلا ” ملتزمون حتى بأرواحنا في الدفاع عن القضية الصحراوية، مؤكدا أن موقف حكومته تجاه الشعب الصحراوي “تاريخي وحاسم ومطلق ” حتى استكمال تصفية الاستعمار.

من جهته أكد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي أن زيارة الدولة هاته “تتمتع بقيمة مضافة حيث تتزامن مع الاحتفال المتبادل بالذكرى الأربعين للعلاقة الدبلوماسية بين البلدين ” .

“وأضاف إن شعوبنا تعمل على توطيد هذه العلاقات مع هذه الزيارة الرسمية المثمرة التي نتشرف بها، ليس فقط بسبب الاتفاقيات المهمة الموقعة بين الطرفين، ولكن من خلال الحزم والالتزام الذي أبدته فنزويلا لتكثيف التضامن ودعم القضية العادلة للشعب الصحراوي “.

وخلال زيارة الدولة، منح الرئيس الفنزويلي السيد نيكولاس مادورو، وسام ” المحررين” من الدرجة الأولى لرئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي، كما سلمه نسخة من ” السيف المنتصر” للبطل القومي سيمون بوليفار.

ورافق رئيس الجمهورية في زيارة الدولة هاته وفد هام ضم كلا من وزير الشؤون الخارجية محمد سيداتي، وزيرة التعاون فاطمة المهدي، المستشار برئاسة الجمهورية، عبداتي أبريكة، السفير المكلف بأمريكا اللاتينية والكاريبي محمد أزروك، السفير الصحراوي في فنزويلا محمد سالم الركيبي، جمال محمد أحمد السكرتير الأول بالسفارة. (واص)