الأخبار

وقف التصعيد في القدس والضفة الغربية يهيمن على زيارة وزير الخارجية الأميركي للمنطقة

الشهيد الحافظ، 29يناير2023،(جريدة الصحراء الحرة)، يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة -اليوم الأحد- تشمل مصر وإسرائيل والضفة الغربية، بينما يواصل مدير الاستخبارات المركزية  “سي آي إيه” (CIA) وليام بيرنز محادثاته لوقف التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال جويل روبن، نائب المساعد الأسبق لوزير الخارجية الأميركي، إن مدير الاستخبارات المركزية سوف يطرح على إسرائيل بعضا مما وصفها بالحقائق، مشيرا إلى أن محادثات بيرنز مع المسؤولين الإسرائيليين ستتلوها محادثات أخرى في رام الله مع قيادات سياسية وأمنية فلسطينية.

وأوضح الدبلوماسي الأميركي أن مسألة وقف تصاعد العنف ستكون على رأس مباحثات بلينكن خلال زيارته التي تشمل تل أبيب ورام الله والقاهرة.

وأشار إلى أن الزيارة تهدف -في الأصل- إلى بحث تطوير العلاقات الأميركية مع إسرائيل ورؤية حكومة نتنياهو بشأن التعاطي مع الفلسطينيين ومع المنطقة.

دوامة العنف

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن “دوامة العنف” الدائرة في الضفة الغربية والقدس طغت على أي خطط لوزير الخارجية الأميركي للتركيز على الديمقراطية، “مع وجود استعدادات لرد غير محدود على الهجمات الفلسطينية الذي تعهدت به الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الجديدة”.

الجزيرة نت