الأخبار

الذكرى 62 للمصادقة على اللائحة 1514: الأمم المتحدة مطالبة بالسهر على احترام حقوق الصحراويين

الشهيد الحافظ ، 13 ديسمبر 2022 (جريدة الصحراء الحرة)  – دعا المناضل في مجال حقوق الانسان،  الجزائري السيد محرز العماري،  اليوم الاثنين،  مجلس الأمن الدولي الى تحمل مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي  من خلال السهر على ممارسته لحقه في تقرير المصير.

و أعرب السيد العماري في مساهمة له بمناسبة الذكرى الـ 62  لمصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على اللائحة 1514 المعروفة ب”اعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة”،  الذي يتم احياؤه يوم الأربعاء،  عن إنشغاله أمام مواصلة المغرب “بدون أي عقاب”،  لاعتداءاته على شعب الصحراء الغربية،  داعيا مجلس الأمن إلى “تحمل مسؤولياته في هذا الإطار”.

كما ذكر المناضل الحقوقي، بأن حق الشعوب في تقرير مصيرها قد أقره المجتمع الدولي منذ 62 سنة،  و هو حق “أساسي” و “غير قابل للتصرف”،  و الذي تم تطبيقه في عديد البلدان الأفريقية.

وأضاف السيد العماري “للأسف أن حق تقرير المصير لم يتم تجسيده في الصحراء الغربية،  و ذلك بسبب تعنت المحتل المغربي”.

و تابع يقول أن هذا الأخير يواصل في انتهاك صارخ للشرعية الدولية، “اعتداءاته والخرق الممنهج لحقوق الشعب الصحراوي” و النهب غير المشروع لثرواته الطبيعية والسعي إلى إدامة الوضع الإستعماري القائم بتواطؤ من بعض الأعضاء و القوى بمجلس الأمن الدولي.

وأمام التنكر لحق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية وأمام الإستعمار بكل الأشكال المنافية لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة و أحكام القانون الدولي، فقد أكد السيد محرز العماري على شرعية قضية الشعب الصحراوي و ممثله الوحيد جبهة البوليساريو و كذا على أهمية “مرافقته و دعمه في كفاحه التحرري الى غاية التوصل الى تصفية الاستعمار” من آخر مستعمرة في افريقيا،  الذي لا مناص منه.  (واص)

090/105/700.