السفير الصحراوي أبي بشرايا البشير يقود وفدًا لجبهة البوليساريو إلى البرلمان السويسري

الشهيد الحافظ،  21 سبتمبر 2022 (جريدة الصحراء الحرة) – إستُقبل صباح اليوم الأربعاء بمقر البرلمان الفيدرالي السويسري، وفد لجبهة البوليساريو، يقوده، السيد أبي بشرايا البشير، عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، من طرف المجموعة البرلمانية السلام للشعب الصحراوي.

الزيارة تأتي في ظل التطورات التي تشهدها قضية الصحراء الغربية على مختلف المستويات، خاصة مع إستئناف الحرب بين جبهة البوليساريو والإحتلال المغربي وأيضا على المستوى الدبلوماسي.

و في هذا الصدد، أطلع عضو الأمانة الوطنية للجبهة المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، أعضاء المجموعة البرلمانية على آخر تطورات القضية الوطنية خاصة في الأمم المتحدة، الإتحاد الأوروبي والمعركة القانونية لوضع حد للإستغلال غير القانوني لموارد الشعب الصحراوي.

وشدد الدبلوماسي الصحراوي  على أن جبهة البوليساريو بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي صاحب السيادة الحصرية على الصحراء الغربية ترفض بشكل قطعي الحلول الأحادية الجانب التي أثبتت فشلها عبر التاريخ .

وفيما يخص الوضع في الأراضي المحتلة، أطلع المسؤول الصحراوي النواب السويسريين على أزمة حقوق الإنسان في ظل الإرتفاع الخطير لوتيرة الإنتهاكات والأعمال الإنتقامية من طرف قوات الإحتلال في حق المدنيين والنشطاء والإعلاميين الصحراويين ومنع وصول المراقبين والمنظمات الحقوقية والهيئات الدولية للإقليم.

وفي الختام، جرى تبادل وجهات النظر بين وفد جبهة البوليساريو والمجموعة البرلمانية حول الدور الذي من الممكن أن تلعبه سويسرا ومن أجل المساهمة في فرض إحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية و دفع مسار التسوية المتفق عليه سنة 1991 بين البوليساريو والمغرب بإشراف من الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي وفق ماهو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن 690/1991.

إلى ذلك يشار أن عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، رافقه خلال هذه الزيارة لمقر البرلمان السويسري بالعاصمة بِرْنْ، السيدة أميمة محمود عبد السلام، ممثلة الجبهة بسويسرا ولدى المنظمات الدولية بجنيف  . (واص)

090/105/500/406