الجمهورية الصحراوية تشارك في فعاليات اليوم العالمي للاجئ

الشهيد الحافظء،21 يونيو 2022 (جريدة الصحراء الحرة) – شاركت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، يوم أمس الإثنين في الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للاجئي المصادف لـ20 يونيو من كل سنة، والتي تنظمها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هذه السنة بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي .

المشاركة الصحراوية تميزت بحضور كبير، من خلال وفد يقوده رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي بمعية السفير الصحراوي بالجزائر عبد القادر الطالب عمر، ويضم الوفد ممثلين لعدة مؤسسات وطنية، منها الهلال الأحمر الصحراوي، وزارة التنمية الاقتصادية بمعارض ووزارة الثقافة بفرق فنية وخيمة تقليدية.

وقد شهد الاحتفال الذي حضرته بعض المنظمات الإنسانية الدولية ومنظمات عن المجتمع المدني الجزائري إلى جانب بعض المواطنين الأفارقة المتواجدين بالجزائر، مشاركة صحراوية هامة، تمثلت في المعارض المتنوعة التي تعكس ثقافة المجتمع وتمسك الشعب الصحراوي بهويته وتقاليده، وكذا إبراز الجهود التي يبذلها اللاجئ الصحراوي في الإنتاج والإبداع للتخفيف من آثار اللجوء.

وقد أتحفت الفرقة الفنية الصحراوية الحضور بأغانٍ تعبر عن صمود ونضال الشعب الصحراوي والعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الصحراوي والجزائر.

وفي هذا السياق، ثمن كل من ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالجزائر أغوستينو مولاس، والسفير الصحراوي بالجزائر ورئيس الهلال الأحمر الصحراوي، الدور الريادي للجزائر احتضان اللاجئين، مبرزين أن اللاجئين الصحراويين هم الأكثر تنظيما وتسييرا في العالم.

وللجزائر دور كبير في حماية اللاجئين والدفاع عن حقوقهم حيث تعمل على كل المستويات الإقليمية والدولية لتوفير لهم كل الظروف المناسبة للعيش على أرضها حتى يتمكنوا من العودة إلى أوطانهم في أمن وسلامة.

المصدر: واص