الأرض المحتلة

أسيران مدنيان صحراويان يضربان إنذاريا عن الطعام

القنيطرة (المغرب)، 23 مارس 2022 (واص) – يشرع هذا الأربعاء  الأسيران المدنيان الصحراويان بالسجن المركزي القنيطرة الحسان سيدي الراضي الداه و الحسين بوجمعة المحجوب الزاوي في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ، حسب ماأفاد به مصدر حقوقي صحراوي .

وحسب المصدر ذاته ، فإن سبب الإضراب يأتي إحتجاجا على التدهور الحاد في حالتهما الصحية و تنديدا بسياسة الإهمال الطبي المتعمد و الممنهج من طرف سلطات اإحتلال المغربي .

و يطالب كلا الأسيرين المدنيين الصحراويين من خلال الإضراب الانذاري عن الطعام بضرورة وقف كل الإستفزازات و المعاملة العنصرية المرتكبة في حقمها من طرف موظفين تابعين لإدارة السجن المركزي القنيطرة المدعوان عبد اللطيف و بن خدا بالإضافة إلى التمتع بالحق في الترحيل و التقريب من محل سكنى العائلة و توفير العلاج و الدواء اللازمين دون حرمان أو تمييز.

و يؤكد كلا  الأسيرين المدنيين الصحراويين أن الخطوة الإحتجاجية و المتمثلة في اضراب إنذاري عن الطعام هي بداية لعديد الخطوات النضالية و الإحتجاجية و على رأسها خوض إضراب مفتوح عن الطعام في أقرب الأجال إذا ما تجاهلت سلطات الإحتلال  كافة المطالب التي سبق و أن توصلت بها عبر خطاب خطي من الحسان سيدي الراضي الداه و الحسين بوجمعة المحجوب الزاوي.

للتذكير ، يتواجد الأسيرين المدنيين الصحراويين الحسان سيدي الراضي الداه و الحسين بوجمعة المحجوب الزاوي بالسجن المركزي القنيطرة بموجب أحكام جائرة و ظالمة تصل مدتها لخمسة و عشرين سنة كان ذلك خلال محاكمة جائرة تفتقد لضمانات و معايير المحاكمة العادلة جرت أطوارها بمدينة سلا المغربية  بشهادة منظمات دولية وازنة تعنى بحقوق الإنسان كهيومن رايس ووتش و أمنيستي أنترنسيونال على خلفية التفكيك الهمجي لمخيم النازحين الصحراويين شهر نوفمبر سنة 2010 في منطقة أكديم إزيك شرق مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة. (واص)

090/105.